منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع كيف ولماذا اخترع شريط التقدم (Progress Bar) ؟

  1. بواسطة Alforati

    كيف ولماذا اخترع شريط التقدم (Progress Bar) ؟

    شريط التقدم (Progress Bar) هو وسيلة بصرية ذكية نجده اليوم يظهر في جميع المجالات التكنولوجية من حياتنا، سواء لشحن الهاتف الذكي أو لإرفاق ملف في رسالة بريد إلكتروني .. الخ،هذا الشريط رأيناه الألف المرات . وهو من الأفكار البسيطة المهمة والعظيمة، لكن هل تعرف من اخترعه ؟ ولماذا يوجد أصلا؟

    [صورة]


    قصة هذا العنصر الذي ينتمي إلى حياتنا ، بدأت في السنوات الثمانينات ، حيث كان المستخدمين لا يعلمون متى تم تحميل برنامج ما ، ولا يعلمون كذلك هل حاسوبهم مازال في وضعية التشغيل وأن العمل يسير على مايرام !
    [صورة]


    في عام 1985 قدم طالب في علوم الحاسوب يدعى براد مايرز ورقة بحثية بعنوان"percent-done progress indicators" ،وأوضحت مدى فائدة هذه الفكرة والتي من شأنها أن تضمن للمستخدمين أن جهازهم الخاص وكذا البرنامج يعمل بشكل طبيعي ويساعدهم على الاحساس بنوع من الراحة وعدم القلق .

    [صورة]


    ومن أجل تأكيد فائدة هذه الفكرة ومدى نجاعتها طلب مايرز من 48 طالب للبحث في قاعدة البيانات بوجود شريط التقدم وبدونه أيضا ، النتيجة 86% من الطلاب قالوا أنه يحبون وجود شريط التقدم ، والشيء المثير للاهتمام هو أنهم لا يهمهم إذا أشار بشكل صحيح لكم تبقى من الوقت أم لا ! . مجرد وجود هذا المؤشر مطمئن في حد ذاته .


    فكرة مايرز اصبحت اليوم في جميع الاجهزة من الهواتف الذكية إلى الحواسب وغيرها من الأجهزة . بل أصبحت أشرطة التقدم الآن دقيقة جدا من ناحية الوقت المتبقي أو حجم البيانات !
  2. بواسطة Ali Al-misana

    شكرااا جزيلا ع الموضوع
    سلمت يداك
  3. بواسطة Alforati

    ارجوا ان يكون الموضوع نبذة علمية واضحه ومفيدة لكم احبتي
    فهنالك بعض الامور لاترد على البال ونورد ذكرها لكم عسى ان تنفعكم

    كل الود