منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع نطق فوادي قبل لساني

  1. بواسطة ايام الوداع

    أستاذ لغة ، قال للتلميذ: قف يا ولدي وأعرب : عشق المغترب تراب الوطن

    وقف الطالب وقال:

    عشق : فعل صادق ، مبني على أمل يحدوه إيمان واثق بالعودة الحتمية.

    المغترب : فاعل ، عاجز عن أن يخطو أي خطوة في طريق تحقيق الأمل ، وصمته هو أعنف ردة فعل يمكنه أن يبديها.

    تراب : مفعول به مغصوب ، وعلامة غصبه أنهار الدم وأشلاء الضحايا والقتلى.

    الوطن : مضافة إلى تراب ، مجرورة بما ذكرت من إعراب تراب سابقا.

    تفاجأ الطلاب ، وابتسم المعلم ، لادراكه ما يريد أن يوصله الطالب للتلاميذ ... فأراد ان يسمع من الطالب الكثير ... فقال : يا ولدي ، مالك غيرت فنون النحو ، وقانون اللغة؟ إليك محاولة أخرى ... أعرب : صحت الأمة من غفلتها

    قال الطالب:

    صحت : فعل ماضي ولىّ ، على أمل أن يعود.

    والتاء : تاء التأنيث ، في أمة لا تكاد ترى فيها الرجال.
    الأمة : فاعل ، هدَّه طول السبات ، حتى أن الناظر إليه ، يشك بأنه لا يزال على قيد الحياة.

    من : حرف جر ، لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحو.

    غفلتها : اسم ، عجز حرف جر الأمة ، عن أن يجر غيره.

    والهاء : ضمير ميت ، متصل بالأمة التي هانت عليها الغفلة ، مبني على المذلة التي ليس لها من دون الله كاشفة.

    فدمعت عين المعلم وقال متأثرا : "ما لك يا ولدي نسيت اللغة وحرّفت معاني التبيان؟"

    قال الطالب : "لا يا أستاذي ... لم أنس ، لكنها أمتي ... نسيت عز الإيمان ، وصمتت باسم السلام ، وعاهدت بالاستسلام ، دفنت رأسها في قبر الغرب ... معذرة أستاذي ، فسؤالك حرّك أشجاني ، ألهب منّي وجداني ... معذرة أستاذي ، فسؤالك نارٌ تبعث أحزاني ، تهدّ كياني وتحطّم صمتي ، مع رغبتي في حفظ لساني. عفواً أستاذي ،أستاذ لغة ، قال للتلميذ: قف يا ولدي وأعرب : عشق المغترب تراب الوطن

    وقف الطالب وقال:

    عشق : فعل صادق ، مبني على أمل يحدوه إيمان واثق بالعودة الحتمية.

    المغترب : فاعل ، عاجز عن أن يخطو أي خطوة في طريق تحقيق الأمل ، وصمته هو أعنف ردة فعل يمكنه أن يبديها.

    تراب : مفعول به مغصوب ، وعلامة غصبه أنهار الدم وأشلاء الضحايا والقتلى.

    الوطن : مضافة إلى تراب ، مجرورة بما ذكرت من إعراب تراب سابقا.

    تفاجأ الطلاب ، وابتسم المعلم ، لادراكه ما يريد أن يوصله الطالب للتلاميذ ... فأراد ان يسمع من الطالب الكثير ... فقال : يا ولدي ، مالك غيرت فنون النحو ، وقانون اللغة؟ إليك محاولة أخرى ... أعرب : صحت الأمة من غفلتها

    قال الطالب:

    صحت : فعل ماضي ولىّ ، على أمل أن يعود.

    والتاء : تاء التأنيث ، في أمة لا تكاد ترى فيها الرجال.
    الأمة : فاعل ، هدَّه طول السبات ، حتى أن الناظر إليه ، يشك بأنه لا يزال على قيد الحياة.

    من : حرف جر ، لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحو.

    غفلتها : اسم ، عجز حرف جر الأمة ، عن أن يجر غيره.

    والهاء : ضمير ميت ، متصل بالأمة التي هانت عليها الغفلة ، مبني على المذلة التي ليس لها من دون الله كاشفة.

    فدمعت عين المعلم وقال متأثرا : "ما لك يا ولدي نسيت اللغة وحرّفت معاني التبيان؟"

    قال الطالب : "لا يا أستاذي ... لم أنس ، لكنها أمتي ... نسيت عز الإيمان ، وصمتت باسم السلام ، وعاهدت بالاستسلام ، دفنت رأسها في قبر الغرب ... معذرة أستاذي ، فسؤالك حرّك أشجاني ، ألهب منّي وجداني ... معذرة أستاذي ، فسؤالك نارٌ تبعث أحزاني ، تهدّ كياني وتحطّم صمتي ، مع رغبتي في حفظ لساني. عفواً أستاذي ، نطق فؤادي قبل لساني !
    مع خالص تحياتي

    مع خالص تحياتي
  2. بواسطة حكايا الورد

    طرح جميل جدا عاشت الايادي عزيزتي على هذا الاختيار
    وفقك الله لكل خير
    تحياتي
  3. بواسطة Rain

    شكرا عزيزتي على الموضوع المميز
    تحياتي لكِ:t4409:
  4. بواسطة Fantasy

    موضوع راق لي جداا

    سلمت الانامل

    دمت بكل الابداع