منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع تقرير: تكلفة انتاج النفط بالعراق يتراوح بين 4- 6 دولارات للبرميل الواحد

  1. بواسطة حسين علي

    [صورة]


    السومرية نيوز/ بغداد
    أكد تقرير اقتصادي كويتي، الاثنين، إن تكلفة انتاج النفط في العراق تتراوح بين 4- 6 دولارات للبرميل الواحد، مشيرا الى ان إنتاج النفط في منطقة الشرق الأوسط هي الأرخص في العالم.

    وقال تقرير للمركز الدبلوماسي للدراسات الاستراتيجية في الكويت إن "تكلفة استخراج النفط العراقي منخفضة من الناحية النظرية، برغم وجود العديد من التحديات السياسية والأمنية التي تزيد من تكاليف الاستثمار في قطاع النفط العراقي"، مشيرا الى ان "محللو الصناعة يقدرون إجمالي التكاليف بين 4 و6 دولارات للبرميل".

    وأضاف التقرير أن "استخراج النفط من الحقول البحرية والمياه العميقة أغلى بكثير من الحقول البرية لصعوبة الوصول إليها"، مشيرا إلى أن "تكلفة انتاج النفط من المياه العميقة في نيجيريا تصل إلى نحو 30 دولارا للبرميل مقارنة مع تكاليف استخراج النفط من الحقول البرية والمقدرة بنحو 15 دولارا".

    وتابع التقرير أنه "رغم تراجع التكاليف الاستثمارية لإنتاج النفط في دول منظمة أوبك عنها خارج المنظمة، إلا أن الظروف السياسية والأمنية في دول الشرق الأوسط جعلت التكلفة الاجمالية للاستثمارات النفطية في معظم دول المنظمة بل في العالم أجمع أكبر بكثير من ذي قبل".

    واوضح التقرير ان "العديد من شركات النفط تتعرض إلى عمليات هجومية مسلحة في عدد من الدول الكبرى المنتجة للنفط ما يجعل هناك تكلفة مرتفعة لتأمين مخاطر النفط ويزيد من التكلفة الإجمالية لإنتاجه".

    وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني قد اكد في اب 2009 ان العراق يعتبر الدولة الوحيدة التي يكون تكلفة انتاج البرميل الواحد اقل من خمسة دولارات وذلك لطبيعة ارضه النفطية.

    ويحتل العراق المرتبة الثالثة عالميا بعد السعودية وايران من حيث الاحتياطي النفطي المؤكد الذي يبلغ 511 مليار برميل، وينتج حاليا ما يقارب من ثلاثة ملايين و400 الف برميل ، في حين يصدر ما يقارب من مليونين و500 الف برميل يوميا مليون برميل يوميا.