منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع مجلس الوزراء يوافق على فحص البضائع المستوردة في مختبرات الجهاز المركزي

  1. بواسطة حسين علي

    [صورة]

    السومرية نيوز / بغداد
    أعلنت وزارة التخطيط والتعاون الانمائي، الأربعاء، عن موافقة مجلس الوزراء على فحص البضائع المستوردة في مختبرات الجهاز المركزي، مشيرة الى أن الهدف من ذلك هو سرعة دخول المواد الأساسية للعراق.

    وقال وزير التخطيط علي الشكري في بيان تلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "مجلس الوزراء وافق على دخول البضائع المستوردة وفحصها من قبل مختبرات الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية، او الشركات الفاحصة التي تم التعاقد معها مسبقا".

    من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "البضائع المستوردة للعراق كانت تفحص من قبل الشركات الفاحصة في دول المنشأ وعلى المنافذ الحدودية، فيما كانت مختبرات الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية تأخذ عينات مختلفة بعد فحصها من قبل الشركات للتأكد من مطابقتها للمواصفات العراقية".

    وأضاف الهنداوي أن "السماح للجهاز المركزي لفحص البضائع المستوردة مع الشركات هو لغرض الاسراع بدخول هذه البضائع للعراق لمنع عملية الاحتكار ورفع الاسعار من قبل بعض ضعاف النفوس"، مؤكدا "وجود ثلاثة مختبرات متكاملة لعملية الفحص في البصرة وواسط وبغداد".

    وكانت الوزارة أعلنت، في (19 حزيران 2014)، عن قيام ايران بفتح منفذي زرباطية ومهران امام تجار المواد الغذائية، مشيرة الى الاكتفاء بشهادة المنشأ في دخول البضائع.

    ووقعت وزارة التخطيط مع اربع شركات عالمية عقوداً لفحص البضائع المستوردة الى العراق في دول المنشأ وعند الحدود للحيلولة دون دخول البضائع غير المطابقة للمواصفات العراقية.

    وتدخل العراق كميات كبيرة من المواد الغذائية المعلبة والمشروبات الغازية واللحوم والزيوت النباتية والأجبان، إضافة إلى المواد المنزلية والأجهزة الكهربائية، من دول عربية وأجنبية كسوريا ومصر وإيران والصين، عبر منافذ العراق الحدودية، ولا تخضع هذه المواد في معظم الأحيان إلى فحص يؤكد صلاحيتها للاستخدام.

    ويرتبط العراق مع الدول المجاورة من خلال 13 منفذاً حدودياً، إضافة إلى خمسة منافذ جوية وخمسة منافذ بحرية، ويعتبر منفذا الوليد وربيعة مع سوريا، ومنفذ طريبيل مع الأردن، ومنفذ عرعر مع السعودية، ومنفذا الشلامجة والمنذرية مع إيران، ومنفذ إبراهيم الخليل الذي يربط العراق بتركيا من ابرز المنافذ الحدودية.
  2. بواسطة امل

    زيييييين ان شاء الله تتطبق بكل مكان
    شكرا اخي ع الخبر