منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع عدم تسليم نفط الاقليم وتوقف الانوب الشمالي يكبد العراق 2.5 مليار دولار شهريا

  1. بواسطة حسين علي

    [صورة]





    السومرية نيوز / بغداد
    كشفت وزارة النفط، الاثنين، عن خسارة العراق اكثر من ملياري و500 مليون دولار جراء عدم تسليم اقليم كردستان لنفطه وتوقف الانبوب الشمالي، مطالباً جميع الجهات والكتل السياسية بالتعبير عن موقفها بشكل واضح من هذه التجاوزات على الثروة الوطنية.

    وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "العراق يخسر ملياري و500 مليون دولار شهريا جراء توقف تصدير النفط الشمالي من كركوك إلى جيهان التركي والبالغ 400 الف برميل يوميا، اضافة الى عدم تسليم الاقليم للنفط المستخرج من حقوله والذي تم الاتفاق عليه ضمن موازنة عام 2014"، مشيرا الى أن "الخسارة سترتفع بشكل كبير اذا ما تم حسابها منذ بداية العام الحالي".

    وأضاف جهاد أن "هناك استنزافا للثروة النفطية من خلال المتاجرة للنفط الخام الموجود في محافظة نينوى والاستيلاء على الخزانات من قبل داعش عليها والتي تضم ملايين اللترات المخصصة لمحافظة نينوى"، مبينا ان "هناك أيضا تخريب منظم للأنابيب والمشتقات النفطية والاستيلاء على ما تبقى منها وعلى بعض الحقول النفطية".

    وطالب جهاد "جميع الجهات والكتل السياسية بالتعبير عن موقفها بشكل واضح من هذه التجاوزات على الثروة الوطنية، اضافة الى الابتعاد عن استخدام السلاح في هذه الحقول النفطية وبالشكل الذي يحفظ ويحمي هذه الحقول النفطية".

    واستنكرت وزارة النفط العراقية، في (11 تموز 2014)، استيلاء قوات البيشمركة الكردية على محطات انتاج النفط في حقلي كركوك وباي حسن، مناشدة الكرد إلى ضرورة تفهم خطورة الموقف والطلب من البيشمركة اخلاء تلك المواقع فورا.

    وقامت قوات من البيشمركة صباح يوم الجمعة الماضي (11 تموز 2014) بطرد العاملين في حقلي كركوك وباي حسن مع تصاعد الخلافات بين حكومتي المركز والإقليم.