منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع كردستان يتوقع وصول انتاجه النفطي لمليون برميل بعد ادخال حقول كركوك للخدمة

  1. بواسطة حسين علي

    [صورة]





    السومرية نيوز/ أربيل
    توقعت لجنة الطاقة والثروات الطبيعية في برلمان إقليم كردستان، الثلاثاء، ان يصل الانتاج النفطي للإقليم الى مليون برميل يوميا بعد ادخال حقول كركوك النفطية ضمن هذا الانتاج، مشيرة الى ان من واجبها توفير الخدمات والمستحقات المالية ورواتب الموظفين لمحافظة كركوك والمناطق الكردستانية الأخرى.

    وقال رئيس لجنة الطاقة والثروات الطبيعية في برلمان إقليم كردستان شيركو جودت لـ"السومرية نيوز"، ان "نفط كركوك مرشحة أن تدخل ضمن الإنتاج النفطي لإقليم كردستان"، متوقعا أن "يصل حجم النفط المنتج من إقليم كردستان إلى مليون برميل يوميا".

    وأضاف جودت أن "من واجب كردستان توفير الخدمات والمستحقات المالية ورواتب الموظفين لمحافظة كركوك والمناطق الكردستانية الأخرى التي هي حاليا تحت سيطرة الإقليم"، لافتا إلى أن "الخيار الوحيد أمام إقليم كردستان هو بيع النفط لتوفير احتياجات ورواتب الموظفين ولقمة العيش للمواطنين في مواجهة الحصار الاقتصادي الذي تمارسه بغداد ضد كردستان".

    واكد جودت ان "الاقليم يعمل حاليا لزيادة إنتاجه النفطي إلى 250 ألف برميل يوميا خلال الشهرين المقبلين"، لافتا الى ان "الانتاج سيصل ما بين 450 الف الى 500 الف برميل يوميا بنهاية عام 2014".

    وتابع رئيس لجنة الطاقة والثروات الطبيعية أن "وفدا رفيع المستوى من إقليم كردستان يجري مباحثات حاليا في تركيا حول مبالغ اقليم كردستان المستحقة من بيع النفط"، موضحا أن "وفد الإقليم سيعقد أيضا عدد من الإتفاقات في مجال الطاقة".

    واعتبر النائب عن محافظة البصرة والقيادي في ائتلاف دولة القانون خلف عبد الصمد، امس ألاثنين( 14 تموز 2014) أن الاستيلاء الكردي على منشآت وحقول نفطية في محافظة كركوك مشابه لاحتلال صدام حسين لدولة الكويت، مؤكدا أن الحزب الديمقراطي الكردستاني سوف يندم لاحقاً على احتلال الحقول النفطية في كركوك.

    واستنكرت وزارة النفط العراقية، في (11 تموز 2014)، استيلاء البيشمركة على محطات إنتاج النفط في حقلي كركوك وباي حسن، مناشدة الكرد بتفهم خطورة الموقف والطلب من البيشمركة إخلاء تلك المواقع فوراً.