منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع استفتاء السيد السيستاني دام ظله بخصوص التوابل والطيب وحرمتها

  1. بواسطة Alforati

    السؤال: هل ان التوابل التي توضع في الطبخ لتحسين نكهته كالفلفل والكمون والزنجبيل والكركم والكسبرة تعد من الطيب بحيث لا تجوز للمحرم استخدامها ام لا؟

    الجواب: كل ما يطيب به الطعام مما يجعله ذا رائحة طيبة ممنوع علي المحرم،و اما ما يطيب طعمه فقط فلا باس به.

    السؤال: المحرم بالحج او العمرة المفردة او عمرة التمتع، هل يجوز ان يضع كمامة علي انفه وفمه وذلك لغرض الوقاية من التلوث الذي قلما ينجو منه احد لان الجوّ غالباً ما يكون مملوء بانواع الاوبئة مثل الزكام والرشح والسعال وغيرها من الامراض المزعجة التي تكون شديدة ولا تشفي الا بعد عدة اشهر، وهذا الكمامات تغطي نصف الانف تقريباً والفم وبعض الذقن، فهل يجوز استعمالها للرجل المحرم او المراة المحرمة؟ علماً ان هذه الكمامات تشدّ الي
    الجهة الخلفية من الراس بخيط او ما شابه ذلك؟

    الجواب: اما المحرم فيجوز له استخدام الكمامة المذكورة اذا لم تمنعه من استشمام الروائح الكريهة او كان ينزعها عند مصادفته لها او يتخلص منها بكتم نفسه، واما المحرمة فلا تستخدمها لانه لايجوز لها ستر وجهها ولو بعضاً منه بمثل ذلك، نعم لاباس بها في حال الضرورة.

    السؤال: هنا (كفوف) مصنوعة من البلاستيك تلبس باليد أثناء تجهيز الطعام او العلاج من قبل الاطباء ذلك للوقاية من الامراض ؟ هل يجوز لبس هذه الكفوف حال الاحرام؟

    الجواب: يجوز لبسها وسائر انواع الكفوف للرجل المحرم، واما المراة المحرمة فتتجنبها الا في حال الضرورة وما ذكر ليس منها الا في بعض الاحوال.

    السؤال: عصير الفواكه الطبيعية، كعصير البرتقال، وعصير التفاح، وعصير الموز، وغيرها من امثالها، هل يجوز شربه من قبل المحرم، مع الامساك عن شمها أثناء شربها؟

    الجواب: يجوز شربها ولزوم الامساك عن شمها مبني علي الاحتياط.

    السؤال: ظفر المحرم اذا انقلع بعضه بسبب فتح قنينة او غيرذلك، وبقي متصلاً بالاصل، فهل يجوز له قصّه اذا كان يسبب له بعض المضايقة او الازعاج او الالم؟

    الجواب: يجوز له قصّه اذا كان يتأذي ببقائه وليتصدق مكانه بقبضة من الطعام.

    [صورة]
  2. بواسطة حكايا الورد

    [صورة]