منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع مكونات يجب تجنبها عند شراءك مستحضرات التجميل

  1. بواسطة العلوية الهاشمية

    [صورة] تنبيه:لاتتجاهي عزيزتي هذه المواد الموجوده في مستحضر التجميل خاصتك..


    **هناك العديد من المكونات الصناعية والكيماوية التي تتسبب في تهيج البشرة، وربما للإصابة ببعض أنواع السرطان. لذلك، فقد جمعنا إليكِ قائمة كاملة بأسوأ المكونات التي قد تستخدم لتصنيع منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل. احرصي على قراءة الملصقات على العبوات قبل شراءها وتجنبي تلك المكونات الضارة.


    1- البارابين

    البارابين من المواد الحافظة المستخدمة على نطاق واسع في مجال تصنيع مستحضرات التجميل. حيث تساعد على منع نمو البكتيريا والفطريات، لزيادة صلاحية المنتجات. لكن في الفترة الأخيرة، قد ارتبطت مادة البارابين بشكل كبير بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان الثدي. حيث يتم امتصاص تلك المواد من خلال البشرة، وقد تم التعرف عليها من خلال العينات التي تم أخذها أثناء تحليل أورام الثدي. فتتميز تلك المواد بخواص مشابهة لهرمون الإستروجين، والتي قد تؤدي لظهور الأورام.


    قد تتواجد تلك المواد في أغلب أنواع المكياج، سائل الاستحمام، مزيلات العرق، الشامبو وغسول البشرة.


    2- الأصباغ الصناعية

    عند تصفحك لملصقات منتجات العناية، تأكدي من عدم وجود المسميات FD&C أو D&C، فهي ترمز إلى الأصباغ الصناعية المستخدمة في صناعة مستحضرات التجميل. تلك الأصباغ مشتقة من الفحم النشط أو مشتقات البترول، ويشتبه في كونها من المواد المسرطنة، مهيجات الجلد، والتي ترتبط أيضًا بالإعاقة في الأطفال. وفقًا للتصنيف الأوروبي، فهي محظورة تمامًا.


    3- الروائح الصناعية

    وهي من أخطر العناصر المستخدمة، فيتم استخدامها لإخفاء أسرار التركيبة المستخدمة. كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكيماويات الضارة بالبيئة والإنسان. وقد ثبت أن تلك الروائح الصناعية مرتبطة بشكل وثيق بالحساسية، الالتهابات الجلدية، الأزمات التنفسية وبعض الأثار الضارة بالجهاز التناسلي.


    وتتوافر تلك المواد الضارة بأنواع العطور المختلفة، الكولونيا، الشامبو، البلسم، سائل الاستحمام والمرطبات.


    4- واقيات الشمس الكيميائية

    تلك المواد الكيميائية التي تعمل كعوامل واقية من الشمس، فتساعد على عكس الأشعة فوق البنفسجية. تلك المواد الكيماوية قد تتسبب في اختلال الغدد الصماء، ويعتقد أن يتم استيعابها بسهولة داخل الجسم. كما قد تتسبب في الأضرار الخلوية والسرطان في الجسم.


    من الأسماء الشائعة لها هي البنزوفينون، PABA، avobenzone، homosalate، ethoxycinnmate. وتتوافر تلك المواد في أنواع واقي الشمس.
    5- الزيوت الصناعية

    العديد من منتجات العناية بالبشرة تحتوي على الزيوت المعدنية ومشتقات البترول. فتفضل شركات مستحضرات التجميل استخدامها نظرًا لتكلفتها المنخفضة، وعدم احتواءها على روائح، وصلاحيتها الطويلة. وعلى الرغم من تأثيرها المرطب على البشرة، إلا أن تلك المواد قد تتسبب في انسداد المسام، مما يؤدي لظهور البثور وحب الشباب. فينصح خبراء العناية بالبشرة وأطباء الجلدية بشدة بتجنب استخدام تلك المكونات الضارة، مع استخدام المنظفات الخالية من الزيوت.


    تفحصي قائمة المكونات جيدًا وتأكدي من خلوها من المسميات التالية: Propylene Glycol، Parraffin، Mineral Oil، Butylene Glycol، Petrolatum. بدلًا من ذلك، ابحثي عن الزيوت الطبيعية التي تساعد على ترطيب وتغذية البشرة دون أي أضرار أو انسداد للمسام.


    6- الكحولات

    الكحولات من المكونات شائعة الاستخدام في العديد من مستحضرات التجميل وأدوات المكياج. فتستخدم لسببين، أولهما كي تجعل منتجات التجميل ذات القوام الكثيف خفيفة على البشرة، ولتساعد بعض المكونات كالرتينول وفيتامين C على اختراق خلايا البشرة بفعّالية. لكن قد تتسبب الكحولات في عدم استقرار البشرة. كما تؤدي لتلف البشرة، خاصةً للبشرة الجافة. فالكحول ذو طبيعة تساعد على جفاف البشرة وتهيجها، فينزع الرطوبة الداخلية والماء. وقد أكدت بعض الدراسات أن تنظيف البشرة المنتظم باستخدام المنتجات التي تحتوي على الكحول يعمل على تهيج البشرة وعدم استقرارها.


    تجنبي المنتجات التي تحتوي على كل من: isopropyl alcohol، SD alcohol 40، ethyl alcohol.


    7- الفثالات Phthalates

    وهي مجموعة من الكيماويات التي تستخدم في مئات الصناعات لزيادة مرونة وليونة البلاستيك. أغلب أنواع الفثالات التي تستخدم في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية هي dibutyl phthalate في طلاء الأظافر، diethyl phthalate في العطور و أنواع اللوشن، dimethyl phthalate في سبراي الشعر.
    وتعرف تلك المواد بأنها تتسبب في اختلال الغدد الصماء، وقد ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي، والتشوهات التناسلية في الذكور والإناث.


    قد يكون من المستحيل تجنب جميع الكيماويات الصناعية المستخدمة في تصنيع منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل، لكن يمكن الحد من التعرض لتلك السموم من خلال فحص المكونات المدونة على العبوات الخارجية والتأكد من خلوها من المواد السامة لتجنب تلك تعريض البشرة لتلك السموم. أيضًا، احرصي على تناول الأطعمة الصحية، وتجنب الوجبات السريعة مع شرب كميات وفيرة من الماء ليساعد ذلك على إزالة السموم المتراكمة خارج الجسم.




    [صورة][صورة][صورة]
  2. بواسطة امل

    شكرا ع المعلومات
  3. بواسطة العلوية الهاشمية

    نورتي ياعسل..ان شاء الله استفدتي
  4. بواسطة حكايا الورد

    [صورة]