منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع الجبوري: على البنك المركزي أن يأخذ دوره في الحفاظ على استقرار العملة

  1. بواسطة حسين علي

    السومرية نيوز/ بغداد
    شدد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، الاربعاء، على ضرورة أن يأخذ البنك المركزي دوره في الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي واستقرار العملة النقدية.


    وقال الجبوري خلال استقباله محافظ البنك المركزي علي محسن العلاق في بيان تلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه ان "لدى مجلس النواب حزمة من التشريعات التي من شأنها الارتقاء بالسياسة المالية والاقتصادية للبلد"، مشددا على ضرورة "أن يأخذ البنك المركزي دوره في المحافظة على استقرار العملة النقدية والتصدي لعملية غسيل الاموال".


    > انخفاض مبيعات البنك المركزي اليوم الثلاثاء الى 61 مليون دولار
    > ارتفاع مبيعات البنك المركزي ليوم الاحد الى 140 مليون دولار


    من جانبه اكد محافظ البنك المركزي علي محسن العلاق خلال البيان، "حاجة البنك لدعم مجلس النواب في عملية الاصلاح والنهوض بأعماله ومواجهة التحديات التي تعترض عمله".


    وصوت مجلس الوزراء خلال جلسته الاعتيادية التي عقدت، في الثاني من ايلول الحالي، بالاجماع على تولي الامين العام لمجلس الوزراء علي العلاق منصب محافظ البنك المركزي خلفا لرئيس ديوان الرقابة المالية عبد الباسط تركي الذي تقلد هذا المنصب وكالة.


    ويعقد البنك المركزي العراقي جلسات يومية لبيع وشراء العملات الأجنبية بمشاركة المصارف العراقية، باستثناء أيام العطل الرسمية التي يتوقف فيها البنك عن هذه المزادات، وتكون المبيعات إما بشكل نقدي، أو على شكل حوالات مباعة إلى الخارج مقابل عمولة معينة.