منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع بالصور..10 عواقب مباشرة لتغير المناخ حول العالم

  1. بواسطة حسين علي

    دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تعتبر عواقب تغير المناخ، الموضوع الأساسي في قمة التغير المناخي في الأمم المتحدة خلال الأسبوع الحالي في مدينة نيويورك الأمريكية، والتي قد تذهب إلى ما هو أبعد من الاحتباس الحراري، مثل ذوبان القمم الجليدية القطبية، وارتفاع مستويات البحار. وهنا نظرة، على 10 عواقب أساسية سيتسبب بها تغير المناخ حول العالم.
    [صورة]
    الأنواع المهددة بالانقراض: وقد تكون الدببة القطبية الطفل المدلل لتأثير التغير المناخي على الحيوانات. ويقول العلماء إن تغير المناخ سيؤثر سلبياً على العديد من الأنواع الأخرى، بما في ذلك الطيور والزواحف، والتي تعتبر حساسة لتقلبات درجة الحرارة.

    [صورة]

    الشعاب المرجانية: ويقول العلماء إن ارتفاع درجات الحرارة في المحيطات بلغ زيادة درجة فهرنهايت خلال القرن الماضي، ما يعتبر كافياً للتأثير على النظم الإيكولوجية الهشة مثل الشعاب المرجانية. وتظهر هذه الصورة مرجان ميت قبالة سواحل جزيرة سانت مارتن في بنغلاديش.
    [صورة]

    حساسية حبوب اللقاح: وتظهر الدراسات الحديثة أن ارتفاع درجات الحرارة ومستويات غاز ثاني أوكسيد الكربون، يعزز من نمو الأنواع النباتية الضارة التي تنتج حاسية حبوب اللقاح.

    [صورة]


    الأنهار الجليدية الجبلية: وتظهر الصورة الثلوج التي تتوج جبل كليمنجارو، أي أعلى قمة في أفريقيا، والتي تبدو حالياً مهددة بخطر الذوبان.

    [صورة]
    هجرة الحيوانات: وتهاجر الطيور في وقت مبكر سنوياً، بسبب ارتفاع درجة الحرارة حول العالم.

    [صورة]

    الطقس المتطرف: وقد يشهد كوكب الأرض ما يصل إلى 20 مرة أكثر من الأعاصير والعواصف الاستوائية سنوياً، بحلول نهاية القرن بسبب التغير المناخي.
    [صورة]

    ويؤدي التغير المناخي إلى انتشار ظاهرة الجفاف.

    [صورة]


    حرائق الغابات: ليس هناك صلة مباشرة بين تغير المناخ وحرائق الغابات. ولكن يعتقد العديد من العلماء أن الزيادة في حرائق الغابات في غرب الولايات المتحدة الأمريكية، هي جزئياً نتيجة الغابات الشديدة الجفاف والتي تعاني من نقص المياه وارتفاع درجات الحرارة.

    [صورة]

    أسعار المواد الغذائية: ويؤثر الجفاف بالفعل على أسعار العرض الزراعي العالمي. ومن المرجح أن تدفع ظاهرة الجفاف إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية. وحذر خبراء الأغذية حول العالم من أن تغير المناخ يمكن أن يتسبب بتضاعف أسعار الحبوب بحلول العام 2050.

    [صورة]

    إزالة الغابات: ويتسبب التغير المناخي بمهاجمة خنفساء النباح، التي تزدهر بسبب ارتفاع درجة الحرارة، الأشجار في جميع أنحاء أمريكا الشمالية الغربية، من المكسيك إلى يوكون.
  2. بواسطة حكايا الورد

    [صورة]