منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع كيف نتواصل مع الاموات

  1. بواسطة حسين علي

    كيف نتواصل مع عالم الآخرة:
    عن محمّد بن مسلم قال: قلت لأبي عبد الله الصادق عليه السلام : "نزور الموتى؟ فقال عليه السلام : نعم، قلت: فيسمعون بنا إذا أتيناهم؟ قال عليه السلام : إي والله ليعلمون بكم ويفرحون بكم ويستأنسون إليكم"1.
    فكيف نتواصل معه..؟
    نتواصل معهم بزيارتهم وقراءة القرآن لهم والدعاء لهم وذكرهم بين الحين والآخر ونيابة الأعمال عنهم ، وقد ورد الكثير في بعض ما يوصل به الموتى عند زيارتهم ، وإليك جزء من ذلك عسى ان يجعل الله في الخير والمتابعة من بعضا المقصرين تجاه اهلهم وذويهم:
    1- قراءة سورة : "﴿إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ﴾ سبع مرّات. فقد ورد أنّه من قرأها كذلك أمن من الفزع الأكبر. وفي رواية غفر الله له ولصاحب القبر"من لا يحضره الفقيه، ح1. ص 181..
    2- كذلك ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه: من مرَّ على المقابر فقرأ سورة: ﴿قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ﴾ إحدى عشرة مرّة ، ووهب أجره للأموات ، أعطي من الأجر بعدد الأموات مستدرك الوسائل،ج2،ص483..
    3- كذلك ومن قرأ "آية الكرسي" وجعل ثواب قراءتها لأهل القبور أدخلها الله تعالى قبر كلّ ميت وخلق الله من كلّ حرف ملكاً يسبّح له إلى يوم القيامة.
    وروي عن المفضّل في كتاب كامل الزيارات المعروف أنّه: "من قرأ إنّا أنزلناه عند قبر مؤمن سبع مرّات بعث الله إليه ملكاً يعبد الله عند قبره ، ويكتب للميت ثواب ما يعمل ذلك الملك ، فإذا بعثه الله من قبره لم يمرّ على هول إلا صرفه الله عنه بذلك الملك ، حتّى يدخله الله به الجنّة ، ويقرأ مع إنّا أنزلناه سورة الحمد والمعوذتين وقل هو الله أحد وآية الكرسي ، ثلاث مرّات كلّ سورة ، وإنّا أنزلناه سبع مرّات" كامل الزيارات، ص 322 وفي نسخة في الحديث الثاني هكذا (وتقرأ بعد الحمد إنّا أنزلناه سبعاً والمعوذتين وقل هو الله أحد وآية الكرسي ثلاثاً ثلاثاً)..
    4- وروي أيضا عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم : من دخل المقابر فقرأ سورة "يس" خفَّف الله عنهم يومئذ وكان له بعدد ما فيها حسنات26-البحار، ج99، ص300.
    . وأن كلّ قرآن يقرأ عند الميت حسن وينتفع به الميّت.
    وفقنا الله وإياكم لذلك.
    ونسالكم الدعاء لنا ولوالدينا والمؤمنين المؤمنات.
  2. بواسطة بهلول الرشيد

    جعله الله في ميزان اعمالك وفقك الله للتذكير
    بوركت
  3. بواسطة حسين علي

    ♥كل الشكر لكـ ولهذا المرور الجميل

    الله يعطيكـ العافيه♥