منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع أنواع الثعابين

  1. بواسطة حسين علي

    [صورة]

    أنواع الثعابين




    قبل الخوض في موضوع أنواع الثعابين يجب الإشارة بأن هناك شبه خطأ شائع ما بين جمهور الناس بأن الأفاعي هي نفسها الثعابين وهذا ليس صحيحا .






    إذن ما هو الفرق ما بين الأفاعي وما بين الثعابين؟


    الأفاعي توجد لها أنياب عليا متحركة بحيث تنثني للوراء عندما ينغلق الفك ، بينما نجد الأمر يختلف بالنسبة للثعابين حيث نجد أن ناباالثعبان ثابتان ولا ينثنيان . وأيضا فان لبعض الأفاعي حفرة عميقة تقع ما بين الأنفوالعين ، ولذلك نراهم يسمونها بذوات الحفر. وكذلك يوجد أيضا هناك فارق ما بين أنواعالسم وخصائص كل نوع فسم الثعابين نجده يدمر الجهاز العصبي ويؤدي ذلك بالتالي إلى شلل في الحجاب الحاجز وفي عضلاتالتنفس ومن ثم الاختناق ونجد كذلك أن الثعابين البحرية سمها يدمر العضلات .أما فيما يخص ويتعلق بالأفاعي فان سمها يقتل عن طريق تدمير الأوعية الدموية ومن ثم تهشيم الكريات الحمراء مما يؤدي بدوره إلى فشل الكلى والتعرض للصدمة .




    توجد هنالك عدة أسماء وتعريفات خاصة بالثعابين ، منها الأسماء والتعريفات العامة والتي وردت في اللغةمن أمثلة :الحيات ، و الأحناش و كذلك الأين و العثاء و الــصل و العيم و العين ويوجد لكل منهذه الأسماء والمسميات مــعنى يميز ما بين بعض الأنواع عن غيرها ، أما الاسم الأخر أو المسمى للثعبان فهو اسمللتعريف بماهية وخصائص الثعبان كوجود علامة مميزة به مثلا أو تسميته بمكان وجوده أو بغـذائه ،أما فيما يتعلق بالاسم العلمي أو الاسم اللاتيني المصطلح عليه والذي نجده يطلق على كل عائلةمن الثعــابـين فـيكــون خاص ومتعلق بما يلي :




    عمرالثعبان : لا يوجد هناك ما يدـل أو بشير على عمر الثعبان كغيره من الحيوانات ولكن قدرت الأعمار فيما يخصها بناءاً على دراســات أجريت حول متوسط عمر و حياة الثعابين منذ بداية خروجها للحياة حتى موتها ، ومن هذه الدراسة خرجت النتائج والتي مفادها أنمعظم الثعابين تعيش لفترة تتراوح بين خمسة عشر إلى خمسة وعشرين عاما تقريباً .




    طريقــة سيرالثعبان توجد هنالك حركات مختلفة للسير عند الثعابين فهناك مثلاً طريقة المشي بما يشبه الالتواء الجانبي والالتفاف الجانبي أو الحركة الانقباضية وكل هذه حركات تميز بعض الأنواع عن بعضها البعض.






    سموم الثعابين : وتختلف سموم الثعابين من ثعبان إلى آخر باختلاف الأنواع وتتفاوت نسب الحوادث السيئة والهجمات من جهة لآخريبناءاً على عدة عوامل كالتـــركيب الجغرافي ، وعدد الأصناف ، وكذلك الصحة العامة، وأيضا كثافة السكان وأنواع الثعابين المختلفة .
    ندبةالثعبان : توجد لبعض الثعابــين فتحات فوق منطقة الفم وهذه الفتحات والتي تسمي الندبة هي عبارةعن أو ما يمكن اعتباره بالرادار الحراري بحيث يسمح للثعبان بالرؤيا ليلاً أو التحرك في الظلام الدامس




    عظام الثعبان : للثعابين أجسام طويلة وهياكل عظمية مميزة تتراوح فقـرات الهيكل من مائتين إلى أربعمائة فقرة ،وهـــذه التركيبة تساعد كل ثعبان على التحرك والتشكل والإزاحة والسباحة بشكل فعال دونالحاجة إلى أن تكون هناك أطراف كباقي الحيوانات .


    جلد الثعبان :جسم الثعبان مــغطى من الخارج بحراشف سميكة ، وهذه الحراشف تتكون من طبقات تتجددباستمرار لحماية الجلد




    الموازنة المائيةللثعبان :بعض الثعابــين وخصوصاً تلك الثعابين والتي تعيش في الأماكن الحارة الجافة يوجدلديها إمكانية عمل موازنة للماء الموجود في جسمها فتصبرعنالشرب لــمدة طويلة دون أن تتأثر ، ويتم لها ذلك بتكريرها لبـولها مرة بعد مرةللاستفادة القصوى من الماء الموجود فيه
    تقسم الثعابين إلى قسمين رئيسيين هما




    أولا : الثعابين السامة: وهذه تقسم إلى نوعين :




    أ – الأولى ذات سمية شديدة .


    ب - والثانية ذات سمية ضعيفة.




    ثانيا: الثعابين غير السامة: وهذه تقسم إلى نوعين:


    أ – الأولى وهي الثعابين العاصرة.


    ب – والثانية وهي الثعابين غير العاصرة.




    ويمكن كذلك اعتبار مكان المعيشة ركيزة أخرى في التصنيف فمثلاً:




    الثعابين الصحراويةوثعابين الصخوروكذلك ثعابين الأشجاروأيضا ثعابين البرك والمستنقعاتوأخيرا ثعابين البحار والمحيطاتوكذلك يمكن التصنيف بالاعتماد على وجود الأنياب من عدمها:كثعابين عديمة الأنياب أوثعابين ذات أنياب أمامية ومتحركة وكذلك ثعابين ذات أنياب أمامية ثابتة أوثعابين ذات أنياب خلفية .