منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع باحثة كندية تصنع فلتر للمياه من ورق مقوى يستبعد 99.9% من الميكروبات

  1. بواسطة حسين علي

    [صورة]


    (أ ش أ)
    توصلت الباحثة الكندية تيريزا دانكوفيتش فى جامعة موجيل فى مونتريال الكندية إلى إنتاج فلتر لتنقية مياه الشرب الملوثة، والتى تسببت فى معاناة 780 مليون شخص من أجل الحصول على مياه صالحة للشرب.

    ويموت 3.4 مليون شخص سنويا بسبب المياه الملوثة التى تسبب العديد من الأمراض مثل الكوليرا والديسونتاريا والتهاب الكبد ايه والتيفود.

    وفى دراسة أعدها إدريس عبد العزيز بورا، مدير الجمعية الأمريكية فى غانا، تحت عنوان الماء هو الحياة قال "إن هناك كارثة إنسانية تحيط بالأطفال فى مناطق شمال البلاد، حيث يوجد ثمانية أطفال من عشرة يشربون المياه الملوثة، وغير الصالحة للشرب والتى تسبب لهم الأمراض والتغيب عن المدرسة.

    والفلتر الذى توصلت إليه الباحثة الكندية، والتى بدأت فيه منذ 2009 أثبت فاعليته وقدرته على استبعاد 99.9% من الميكروبات الموجودة فى المياه الأكثر تلوثا فقد أظهر أن المياه، التى استخدم فيها الفلتر الجديد هى بنفس نظافة مياه الصنبور فى المدن الغربية.

    كما أن الفلتر تكلفته بسيطة تصل إلى بضعة سنتات، وتظل فاعليته لمدة 30 يوما، والفلتر الجديد يأخذ شكل كتاب وصفحاته تقوم بتنقية المياه، وذلك لمدة أربع سنوات، وقدمت الباحثة الكندية أكتشافها فى شريط فيديو مدته 4 دقائق على اليوتيوب.

    والورق المستخدم مقوى مثل الكرتون لونه أبيض ويتحول إلى الأصفر ثم إلى البرتقالى الغامق تحت تأثير جزيئات النانو الفضية والحبر المستخدم فى الكتابة.

    وتم اختياره بعناية فائقة حتى لا يلوث المياه والعبارة المكتوبة هى "المياه فى القرية ملوثة وتؤدى إلى الإصابة بالأمراض" لذلك يجب أن نجعلها صالحة للشرب عن طريق هذا الكتاب، وهى مكتوبة بالإنجليزية ولغة البلد مثل كينيا.

    وفى مطلع عام 2015 بعد الانتهاء من عملية تمويل الكتاب الفلتر، من قبل الجمعية الأمريكية سوف يتم توزيعه فى قرى الهند وهايتى وكينيا وغانا وفى 33 دولة أخرى، حتى يستطيعوا شرب مياه نقية وصالحة للشرب.
  2. بواسطة امل

    شكرا اخي ع المجهود