منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع الصين تجري أول تجربة على نطاق واسع حول المادة المظلمة

  1. بواسطة حسين علي

    [صورة]

    صحيفة الشعب الصينية - أعلن فريق "PandaX" التجريبي لاستكشاف المادة المظلمة الذي يقوده علماء صينيون، في 25 أغسطس الحالي في جامعة جياوتونغ بشانغهاي أنه لم يتم العثور على أي مادة مظلمة أثناء تجربته. وإن هذه نتيجة التجربة غير متوافق مع الإشارات المشتبه فيها للمادة المظلمة خفيفة الكتلة التي تم اكتشافها من خلال التجارب السابقة الأخرى، كما قدمت تساؤلا قويا للإشارات المشتبه فيها التي تم اكتشافها خلال التجارب الأخرى.

    برنامج "PandaX " هو اختصار ل"كاشف الزينون للجسيمات والفيزياء الفلكي" (Particle and Astrophysical Xenon Detector)، ويعد أول تجربة للمادة المظلمة على مستوى مائة كيلوغرام للصين. وتقود التجربة جامعة جياوتونغ بشانغهاي، حيث يقوم أكثر من 40 باحثا صينيا وأمريكيا بالعثور على المادة المظلمة باستخدام العنصر الخامل—الزينون، الذي تم تنقيته من الهواء.

    قد أثبتت التجربة التي بدأت في مايو من هذا العام، أن حساسية كاشف الزينون على مستوى 120 كيلوغراما الذي صممه وطوره فريق بحث صيني"PandaX" قد وصلت إلى مستوى متقدم عالمي، لذلك، يمكنه القيام بالفحص عالي الدقة للإشارات المشتبه فيها للمادة المظلمة التي تم الحصول عليها من خلال جميع التجارب السابقة، الأمر الذي يدل على أن الصين قد صعدت إلى الصفوف المتقدمة على مستوى العالم في مجال اكتشاف المادة المظلمة الذي يعد واحدا من المجالات العلمية المتطورة.
  2. بواسطة امل

    شكرا اخي ع الموضوع