منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع العمارة تستعد لمهرجان الكميت في دورته الرابعة

  1. بواسطة حسين علي

    [صورة]

    يستعد اتحاد الأدباء والكتاب في ميسان لإشعال الشمعة الرابعة لمهرجان الكميت الثقافي الذي يعد من المهرجانات العراقية الرصينة التي تتوخى التجديد والجدية وحسن التنظيم، وسيقام يومي الخميس والجمعة الموافقين 16 و17 تشرين الأول. وقال رئيس الاتحاد الشاعر فراس الصكر.. ان الافتتاح سيكون على قاعة قصر المؤتمرات في ميسان برعاية دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة ودعم من نقابة الصحفيين العراقيين، وبتعاون الحكومة المحلية في ميسان، وبحضور عدد غفير من أدباء العراق ومثقفيه.

    حددت اللجنة المنظمة للمهرجان، الذي جاء تحت شعار (ميسان والكلمة افق ثقافة وراهن إبداع)، محوره النقدي تحت عنوان: الرواية العراقية المعاصرة.. قراءات سيوسيوثقافية. وسيتضمن ستة عشر بحثاً تتوزع بين ثلاث جلسات، وستكون الأوراق النقدية للنقاد: فاضل ثامر، أمجد نجم الزيدي، محمد رشيد السعيدي، علي حسن الفواز، محمد يونس، محمد قاسم الياسري، بشير حاجم، عبد الغفار العطوي، د. جاسم الخالدي، عباس خلف علي، زهير الجبوري، حسن السلمان، صادق الصكر، د. جاسم محمد جسام، علوان السلمان، محمد علي النصراوي، وعلي كاظم داود.

    أما القراءات الشعرية فستتوزع بواقع أربع جلسات تشارك فيها نخبة من مختلف الأجيال الشعرية العراقية، خصص الافتتاح لست قراءات فقط، أما الجلستان الثانية والثالثة فستتضمن كل منهما خمس قراءات فقط، في حين ستضم الجلسة الأخيرة عشر قراءات شعرية.

    كما يتضمن المهرجان معرضاً تشكيلياً للفنان فهد الصكر سيعرض على قاعة منتجع جنة عدن، وقد حدد الفنان الصكر عنوانه (ميسان أبجديتي الأولى)، وسيضم 33 لوحة، أغلبها حفر على النحاس.

    وفي السينما، سيقدم الفنان كاظم اللامي فيلماً بعنوان (قيامة القيامة)، سيكون من إخراجه وهو أيضاً من عمل السينوغرافيا والموسيقى التصويرية، في حين سيكون الفيلم من تمثيل: كرار الميساني، حيدر زاهي، علاء مالديني، مقداد الحريشاوي، حمزة الخزعلي، علاء الإيراني، وزمن المحمداوي. كما سيقدم المهرجان فيلماً وثائقياً آخر عن مدينة الكميت، فكرة وسيناريو وإعداد الفنانين أحمد الحلفي وحيدر الحسني، وإخراج وكرافيت سامر العقابي، وتصوير حسن هادي.

    وفي الختام سيقيم الفنانان الفوتوغرافيان مهند السوداني ومحمد رهيف معرضاً للصور الفوتوغرافية. فضلاً عن عدد من الفعاليات الفنية والثقافية وجلسات عدّة ستقام على هامش الفعاليات الرئيسة.