منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع طرق تجعل صباح طفلك المدرسي فترة مرح

  1. بواسطة حسين علي

    طرق تجعل صباح طفلك المدرسي فترة مرح












    1
    الإلتزام بطقس محدد للذهاب إلى الفراش







    من المعلوم أن الطفل فوق الرابعة يحتاج من 12 إلى 14 ساعة نوم، لذا من الضروري أن يذهب إلى فراشه باكرًا خصوصًا خلال الفصل المدرسي الذي يتطلب من التلميذ الإستيقاظ باكرًا.

    فالذهاب إلى الفراش متأخرًا يجعل الطفل كسولاً عند الاستيقاظ صباحًا وبالتالي يؤخر كل طقوسه الصباحية، وقد لا يتمكن من تناول فطوره لأن عليه أن يكون في المدرسة في ساعة محدّدة، كما أن قلة النوم تفقده تركيزه بسرعة في المدرسة وقد يتصرّف بشكل سيئ لأنه يشعر بتوتر.

    لذا من الضروري كأول خطوة لإستيقاظ صباحي نشيط أن تلزم الأم أبناءها بوقت محدد للنوم يوفر لهم حاجتهم، وألا تتهاون في هذه المسألة مهما حاولوا إقناعها بأن الوقت لا يزال مبكرًا.


    2 التحضير للمدرسة في المساء

    يمكن الأم وأطفالها الإستعداد لليوم المدرسي التالي عند المساء.

    كتوضيب كتبهم في الحقيبة وتحضير الثياب التي سيرتدونها، كما يمكن تحضير الأطباق على مائدة الفطور. فكلما كانت هذه الأمور جاهزة تمكنت الأم من تكريس معظم الفترة الصباحية لأطفالها.


    3 الإستيقاظ قبل الأبناء

    يمكن الأم الاستيقاظ قبل أطفالها بربع ساعة لإنهاء بعض الأشغال الصباحية كتحضير مائدة الفطور، أو ترتيب المنزل بهدوء.

    وبهذه الطريقة تكسب مزيداً من الوقت للاهتمام بأطفالها قبل ذهابهم إلى المدرسة.


    4 تكريس بعض الوقت للتحدث إلى الأبناء

    يمكن الأم والأب معًا أن ينتهزا فترة الجلوس إلى طاولة الفطور لفتح حوار مع أطفالهما والإستماع إلى قصصهم الصغيرة، وماذا سيفعلون اليوم في المدرسة، وماذا يودون على مائدة الغداء، مما يشعر الأبناء بأنهم مهمون بالنسبة إليهما وأن إرسالهم إلى المدرسة أو الحضانة لا يعني أن والديهما يريدان التخلّص منهم.

    أمّا إذا كانت الأم موظّفة، ففي إمكانها التحدّث إليهم عما تتوقعه منهم بعد عودتهم من المدرسة.


    5 عدم تشغيل التلفاز أثناء تناول الفطور

    صحيح أن السماح للطفل بمشاهدة الرسوم المتحرّكة قبل الذهاب إلى المدرسة أمر جيد، ولكن المشكلة أن التلفاز يحفزه على الغوص في عالمه الخيالي، إضافة إلى أنه يجعله يتأخر في تناول وجبة فطوره، لذا يمكن الأم أن تسمح لطفلها بمشاهدة برنامجه التلفاز بعدما يكون قد أنهى وجبة فطوره وارتدى ملابسه.
  2. بواسطة امل

    نصائح حلوة
    شكرا اخي