منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع اختبارات زيت المحول

  1. بواسطة حسين علي

    اختبارات زيت المحول
    الزيت هو احد العوازل المستخدمة في
    المحول ,لكن له مجموعه خاصة بالاختبارات لها شروطها واساليبها الخاصة التي تختلف عن فحص العوازل العادية.


    طريقة اخذ العينة
    تبداء جميع اختبارات الزيت بأخذ عينة من المحول, وهذة النقطة غاية في الاهمية ,لأن الخطأ في اسلوب أخذ العينة سيوثر حتما على النتائج التي ستحصل عليها من تحليل الزيت في المعمل الكيميائي بعد ذلك, وجميع المحولات تزود بمخرج خاص لأخذ عينات الزيت كما في الصورة:

    [صورة]




    ويتوقف تحديد مكان اخذ العينة على نوع السائل بالمحول , فالسوائل التي لها كثافة نوعية اعلى من واحد صحيح مثل ال askarels يجب أن توخذ عينتها من قمة المحول لأنة لو كانت هناك فقاقيع مياه مثلا بالزيت فإنها ستطفو لأنها أقل كثافة منة, ولذا نأخذ العينة من أعلى لتمثل حقيقة السائل الفعلية , أما الزيوت المعدنية mineral oil فإن كثافتة أقل من الماء فتطفو فوق الماء -إن وجد- ولذا تؤخذ العينة من أسفل المحول


    احتياطات عند عمل اختبار عازلية الزيت:



    قنينة تمزج جيدا بطريقة الرج دون توليد فقاعات هوائية.
    وعاء الفحص ينظف بزيت المحولات مرتين او ثلاث مرات.
    يسكب الزيت في وعاء الفحص حتى يصل الى مستوى 20 مم من فوهتة العليا, ويجب أن يجري السكب بشكل الذي يمنع تكون فقاعات هوائية . ثم يترك الوعاء على جهاز الفحص لمدة 10-15 دقيقة كي تتلاشى احتمالات وجود فقاعات هوائية.
    يمنع منعا باتا لمس الزيت قبل الفحص أو لمس الكرتين بالاصابع , ويمنع تنظيف وعاء الفحص بقطعة قماش لمنع احتمالات سقوط شعيرات القماش وتلاصقها بجدران الوعاء .



    اختبار عازلية الزيت:

    في هذا الاختبار نفحص قدرة تحمل الزيت للجهود العالية ,فتؤخذ عينة من الزيت وتوضع في كوب قياسي الابعاد بين اكترودين داخل جهاز الفحص بينها مسافة قياسية ايظا ,وبعد سكون حركة الزيت في الوعاء الفاحص , يطبق على الكرتين الجهد الكهربائي تدريجيا بمعدل 2-5 ك.ف/ثانية , مع ملاحظة القيم من خلال جهاز الفولتيميتر ,ويستمر رفع الجهد حتى انهيار عزل الزيت , وعندها تفصل الدائرة الكهربائية تلقائيا , ويسجل جهد انهيار العزل . ويعاد الاختبار اكثر من مرة بعد تغيير الكوب ووضع كمية اخرى من من الزيت الماخوذ من نفس العينه ( العينه تكفي لعدة اكواب) وعادة يتم الاختبار 5 مرات على فترات زمنية ما بين 5 الى 10 دقائق بين فحص واخر ثم نحسب القيمة المتوسطة للقيم المقاسة ,وتكون النتيجة مرضية إذا لم تكسر قوتة العازلة في جهاز الاختبار بالنسبة للجهد 11 ك.ف عند اقل من 30 ك.ف / 2.5 مم وبالنسبة لجهد 66 ك.ف تكون النتيجة مرضية إذا لم تكسر قوتة العازلة في جهاز الاختبار عند أقل من 50 ك.ف /2.5 مم . اما إذا انخفضت عن ذلك فهذا دليل على وجود شوائب أو رطوبة بالزيت أو أحماض ولا حاجة عندئذ لعمل فحص كيميائي مكلف .

    جهاز فحص الزيت
    [صورة]