منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع مستقبل صحة ابنك طوال حياته يتحدد في الطفولة

  1. بواسطة حسين علي

    [صورة]

    [صورة]
    [صورة]
    يعتبر مرض هشاشة العظام من أكثر الأمراض إهمالاً في منطقة الشرق الأوسط.


    وسجلت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات والأردن أعلى معدلات الإصابة بكسور مفصل الورك في العالم، وفقاً لـ"المؤسسة الدولية لهشاشة العظام".


    ويصادف اليوم العالمي لهشاشة العظام20 أكتوبر من كل عام، ويهدف إلى نشر الوعي الصحي بهذا المرض.
    وعلينا أن نعرف أهم مرحلة عمرية في نمو وتطور الطفل، وهي سن السادسة، ففي هذه السن ينمو طول الأطفال 6 سم بشكل طبيعي، وبالتالي، فهم بحاجة إلى اختيار المأكولات الصحيحة لبناء عظام صحية وقوية لحمايتهم من مرض هشاشة العظام في المستقبل.


    ويمكن لللأمهات أن يزودن أطفالهن بخيارات الطعام المناسبة نظراً لما تمثله هذه المرحلة من أهمية كبيرة. ويعد الكالسيوم والفوسفور وفيتامين "د" أهم الفيتامينات والمعادن اللازمة لبناء عظام صحية وقوية.

    ويتم الجمع سوياً بين الكالسيوم، الذي يعد أحد المكونات الرئيسية للعظام، والفوسفور لتكوين الكولاجين الذي يعمل على تماسك العظام ببعضها البعض وزيادة كثافتها.


    ويحتاج الطفل في المرحلة العمرية بين الرابعة والثامنة وفقاً لـ"المؤسسة الدولية لهشاشة العظام" إلى حوالي 1000 مليجرام من الكالسيوم يومياً، ويمكنهم الحصول على هذه الكمية عن طريق تناول منتجات الألبان، بما فيها الزبادي واللبنة والجبن وشرب الحليب ، الذي يحتوي على بروتين عالي الجودة للمساعدة على نمو العظام، والكالسيوم وفيتامين "د" للمحافظة على العظام العادية والأسنان، والحديد وفيتامين "سي" لدعم نموهم المعرفي ومناعتهم. وهنالك أطعمة أساسية أخرى تعزز مستويات الفوسفور لديهم وهي اللحوم والدجاج والسمك والبيض والبقوليات.


    ويتحدد مصير عظام الإنسان طوال حياته بالعناصر الغذائية التي تمتصها جسمه خلال فترة السنوات الثلاث تلك، لذا فإنه من المهم ضمان حصولهم على الكمية المناسبة من الكالسيوم والفوسفور، وتشجيعهم على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أثناء اللعب.


    ويعتبر التعرض لأشعة الشمس وشرب الحليب المدعم بفيتامين "د". من أهم المصادر الطبيعية التي يمكن تعزيز مستويات الكالسيوم والفوسفور في الجسم من خلالها، وكذلك ممارسة التمارين الرياضية.