منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع معلومات عن انشط البراكين الثائرة في العالم

  1. بواسطة حسين علي

    هناك العديد من البراكين المنتشرة حول العالم وبعض هذه البراكين خاملة منذ العديد من السنوات وبعض البراكين تنشط من وقت لاخر والبعض الاخر من البراكين ينشط طوال الوقت ويظل يقذف الحمم لفترات طويلة ،
    خمسة من انشط البراكين في العالم منذ عام 1900 .

    1- بركان جبل ياصور :

    [صورة]
    صور بركان جبل ياصور
    [صورة]
    صور بركان جبل ياصور
    جبل ياصور هو بركان نشط في جزيرة تانا التي تقع جنوب المحيط الهادي ، ويعتبر هذا البركان واحد من عدد من البراكين التي تقع على طول المحيط الهادي ويرتفع جبل ياصور الى حوالي 361 متر فوق سطح البحر .
    منذ اكثر من نصف قرن ومازال بركان جبل ياصور نشطا ومشتعلا حتى الان وتصنف الانفجارات التي تحدث عدة مرات في الساعة من النوع المنخفض ، وتم اكتشاف تلك الجزيرة من قبل الكابتن جيمس كوك عن طريق وهج البركان الذي كان يشع من الجزيرة وذلك خلال رحلته الاوروبية الاولى الى الجزيرة في عام 1774 .
    2- بركان جبل اتنا :
    [صورة]
    صور بركان جبل اتنا
    [صورة]
    صور بركان جبل اتنا
    يقع جبل اتنا في جزيرة صقلية وكان الاغريق القدماء يعتقدون ان بركان جبل اتنا هو منزل فولكان اله النار ، وكانوا يعتقدون ان فولكان اله النار يقود بأمداد مارس اله الحرب بالاسلحة النارية من ذلك البركان .
    ويعود تاريخ بركان جبل اتنا الى عام 1500 قبل الميلاد وقد اندلع حوالي 200 مرة ، وخلال القرن 21 ثار جبل اتنا مرة اخرى في عام 2001 وقد وصلت تدفق الحمم البركانية الى حوالي ميل داخل بلدة قريبة من نيكولوسي .
    يرتفع جبل اتنا الى حوالي 3340 متر وهو اكبر بركان نشط في اوروبا كما يعتبر جبل اتنا اعلى جبل في ايطاليا ويقع جنوب جبال الالب ، ووقعت الثورة الاعنف في تاريخ جبل اتنا في مارس من عام 1669 وقام البركان بقذف الصخور المنصهرة لعدة ايام .

    3- بركان سترومبولي :
    [صورة]
    صور بركان جزيرة سترومبولي
    [صورة]
    صور بركان جزيرة سترومبولي
    يقع بركان ستروبولي في جزيرة ناحية الساحل الغربي من جنوب ايطاليا والسحل الشمالي لجزيرة صقلية وهذا البركان ينفجر بشكل مستمر تقريبا منذ اكثر من 2000 عام وقد حصل هذا البركان على لقب منارة البحر المتوسط .
    وثورة هذا البركان تؤدي عادة الى قذف بعض الصخور النارية الخفيفة والتي تستمر لبضع ثوان فقط ، وينبعث منه الرماد والحمم المتوهجة وبعض الشظايا والكتل الحجرية لترتفع الى بضع مئات من الامتار ، واخر مرة اندلع فيها ذلك البركان كان في عام 2002 .

    4 - بركان سانتا مرايا :
    [صورة]
    صور بركان سانتا ماريا
    [صورة]
    صور بركان سانتا ماريا
    بركان سانتا ماريا يقع على السهل الساحلي من المحيط الهادي في جواتيمالا ، ويرتفع بركان سانتا ماريا الى حوالي 3772 متر ويتكون من طبقات من الرماد الصلب والحمم والصخور ، وحدث انفجار كارثي في عام 1902 في واحدة من اكبر الثورات في القرن العشرين وسبب اضرارا بالغة في جميع انحاء جنوب غرب جواتيمالا .

    بركان سانتا ماريا هو جزء من مجموعة البراكين التي يطلق عليها سييرا مادري وتمتد على طول الجزء الغربي لجواتيمالا .

    5- بركان سنجي :
    [صورة]
    صور بركان سنجي
    [صورة]
    صور بركان سنجي
    يقع بركان سنجي في الاكوادور ويصل ارتفاع ذلك البركان الى حوالي 5230 متر ويغطي الجزء العلوي منه الثلوج ولكن بسبب الثورات المستمرة والناشط الدائم فان تلك الثلوج لا تستمر لمدة طويلة ، ومن التاريخ القريب لثورات ذلك البركان ، في الفترة من 1728 الى عام 1916 ونشط مرة اخرى خلال الفترة من 1934 وحتى الوقت الحاضر .