منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع مسرحية انترفيو رؤية أبداعية تطل بجرأة مسؤولة على واقعنا الملبد

  1. بواسطة حسين علي

    [صورة]

    صباح ناصر/..في أطار الدعم الذي تقدمه دائرة السينما والمسرح وضمن آلية العمل التي وضعها مدير عام دائرة السينما والمسرح نوفل أبو رغيف والكوادر المتخصصة في الدائرة واستمرار العروض المسرحية شهدت خشبة المسرح الوطني عرض مسرحية (انترفيو ) تأليف الأء حسين ,إخراج أكرم عصام ،تمثيل الاء حسين ، سعد محسن ، ضيوف الشرف كامل أبراهيم ، شيماء جعفر كيروكراف موشكان هاشيمان .


    نوفل أبو رغيف الذي حضر العرض الأول أكد أن هذا العمل المسرحي المميز رؤية إبداعية واعية تطل بجرأة مسؤولة على واقعنا الملبد بغمام المعتمين وأعداء الحياة .. لتفرز المؤجل في يومياتنا الصبورة وتعلن المسكوت عنه في محنة البلاد .. وتقترح وجها آخر حيث تجسد ذلك بين البعد الرمزي وفضاء التجسيد .


    وقدم أبو رغيف في ختام العرض باقة ورد لكادر العمل تثميناً منه لأدائهم المميز وقدرتهم في إيصال محور المسرحية للمتلقين .


    يذكر أن هذه المسرحية مأخوذ عن الانتولوجي ” عيون اينانا” لكاتبات عراقيات معاصرات عرض يتناول الأوجه المختلفة لتأثير العادات والتقاليد بشكل اوبآخر عن حياة المرأة العراقية، هنا سيكون المتلقي بمواجهة مباشرة مع ماتبلور من جدل حول مفاصل حياتها اليومية.


    يجمع العرض عناصر متعددة بين الملودراما وأسلوب المقابلة الشخصية والحوار والرقص التعبيري الحديث حيث استطاع الممثلان الاء حسين وسعد محسن من التعامل مع جزئيات الحياة اليومية ومواطن صدامها مع العادات والتقاليد والأعراف الاجتماعية والتي تدفع بدورها المرأة بزوايا مظلمة مليئة بالمسكوت عنه وهذا بدوره يولد صراعا داخليا لأدراك الذات الإنسانية .


    لقد تم بناء وحدات العرض على محتوى الانتولوجي ” عيون اينانا”لكاتبات عراقيات معاصرات،بغوص العرض عميقا في عوالم هذا الكتاب ليخرج بصور حية على خشبة المسرح تستوقف الُمشاهد لإعادة النظر في الكثير مما قد يتصور همنا لبديهيات العرض من إنتاج مؤسسة النور للثقافة والإعلام ومنظمة التبادل الثقافي بين أوربا ودول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا).