منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع نائب عن المواطن يدعو الى تفعيل منظومة كركوك بالتعاون مع الاقليم لتقليل استيراد المشتقات

  1. بواسطة حسين علي

    [صورة]

    دعا النائب عن كتلة المواطن ،ابراهيم بحر العلوم، اليوم الجمعة، الى تفعيل منظومة كركوك النفطية الانتاجية بالتعاون مع اقليم كردستان ، مشيرا الى ان " توقف مصفى بيجي ومنظومة كركوك الانتاجية سيتسبب في قلة انتاج المشتقات والاعتماد على الاستيراد .
    وذكر بحر العلوم ان العراق سوف يعاني من مشكلة في انتاج المشتقات النفطية بعد توقف مصفى بيجي ومنظومة كركوك ، مبينا ان خروج مصفى بيجي من الخدمة يعني فقدان 40% من المشتقات النفطية وقد تؤدي الى شحة في المشتقات النفطية ويضظر البلد الى استيراد المنتجات لتلبية احتياجات المواطنين والمحطات النفطية منوها الى ان " مشكلة خط انتاج كركوك سوف يقلل من ايرادات النفطية وسوف يعتمد العراق على الوسط والجنوب وخاصة مع انخفاض اسعار النفط العالمية والاحتمالات بستمرارها يشكل مشكلة اساسية".
    واضاف" اليوم نحتاج الى مبادرات حقيقة من الحكومة الاتحادية والاقليم في مايخص القطاعات النفطية لتفعيل منظومة كركوك ، موضحا انه " من الطبيعي لايمكن تفعيل منظومة كركوك عن طريق محافظة نينوى في الوضع الراهن ولكن يمكن ذلك عن طريق الاقليم واستيعاب انتاج كركوك وانتاج الاقليم لكي نقلل من استيراد المشتقات النفطية مع انخفاض اسعار النفط".
    واعلنت وزارة النفط اليوم الخميس عن الكميات المصدرة من النفط الخام والإيرادات المتحققة لشهر ايلول الماضي حسب الإحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية "سومو" بلغ مجموع كمية الصادرات النفطية {76,2} برميل ، فيما بلغت الإيرادات المتحققة {6,916} ستة مليارات و 916 الف دولارا .
    وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد في بيان صادر عن الوزارة " ان صادرات نفط كركوك عبر خط كركوك – جيهان التركي فهي متوقفة بسبب العمليات الارهابية"، مبينا ان" معدل سعر البيع بلغ {90,761} دولارا للبرميل الواحد" مبينة أن" الكميات أعلاه تم تحميلها من قبل الشركات النفطية العالمية التي تحمل جنسيات مختلفة والبالغ عددها {30} شركة نفطية من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الأحادية على الخليج العربي".
    يذكر ان مصفى بيجي توقف عن انتاج المشتقات النفطية بسبب سيطرة عصابات داعش الارهابية على عدة مناطق في صلاح الدين في حين تنفذ القوات الامنية والحشد الشعبي عمليات واسعة لاستعادة تلك المناطق وتامين الطرق المؤدية للمصفى لاستئناف عمله"