منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع أساطير كرة القدم بالقميص رقم "10"

  1. بواسطة حسين علي

    اتسم القميص رقم 10 في ملاعب كرة القدم بأيقونية كبيرة، اكتسبها الرقم من ارتداء كثير من عمالقة اللعبة له، وأصبح من المعتاد في كثير من الأحيان أن يرتدي هذا القميص اللاعب الأكثر نجومية وأهمية في الفريق، ولا عجب أن أمثال مارادونا وبيليه كانوا يرتدون الرقم 10 في منتخبات بلادهم، وهذه قائمة بالعشرة لاعبين الأفضل والأشهر الذين تلازموا مع الرقم 10.






    [صورة]











    1









    بيليه



    يعد بيليه اللاعب الوحيد الذي فاز بكأس العالم ثلاث مرات، ويعتقد كثيرون أنه لاعب الكرة الأفضل في تاريخ اللعبة، ولم يفقد شهرته بعد اعتزال كرة القدم عام 1977 بل سلك طريق العمل الإنساني.




    [صورة]



    2









    مارادونا



    مارادونا اللاعب الأرجنتيني الأكثر موهبة في التاريخ صاحب الهدف الأشهر في كأس العالم الذي أحرزه في مرمى المنتخب الإنكليزي عام 1986, وقد عاد للمنتخب الأرجنتيني مدرباً بعد أن ترك الملاعب الخضراء، وقد تميز كلاعب بقيادته لفريقه، واتسم بالمهارة والسرعة والدقة في التمرير والتصويب على الرغم من قصر قامته.




    [صورة]



    3









    زين الدين زيدان



    لاعب خط الوسط الفرنسي زين الدين زيدان وهو من أصل جزائري، وقد فاز بكأس العالم مع منتخب بلاده في عام 1998 وتمكن من الوصول للمباراة النهائية لبطولة عام 2006، إلا أنه تلقى أحد أشهر البطاقات الحمراء في تاريخ اللعبة بعدما "نطح" المدافع الإيطالي ماركو ماتيراتسي، وقد اتسم بمهارة استثنائية في صناعة الألعاب.




    [صورة]



    4









    مايكل لاودروب



    اختارت جمعية الكرة الدنماركية مايكل لاودروب كلاعب الكرة الأفضل في تاريخ البلاد، وقد ساعد منتخب بلاده عام 1992 للفوز ببطولة أوروبا على الرغم من إنه لم يكمل البطولة لاختلافات بينه وبين المدرب بعد ثلاث مباريات، وقد لعب لاودروب كذلك للعملاقين الإسبانيين برشلونة ثم ريال مدريد، وأحرز مع الفريقين خمس بطولات دوري محلي متعاقبة كان آخرها مع الفريق الملكي، وبعد اعتزاله اللعبة كلاعب اتجه لاودروب للتدريب.




    [صورة]



    5









    روبرتو باجيو



    ظهر روبرتو باجيو للمرة الأولى في كأس العالم عام 1990 المقامة في إيطاليا آنذاك, لكن نجمه بزغ على مدار الأعوام التي تلت ذلك ليصبح اللاعب الأوروبي الأفضل وأحد أفضل لاعبي العالم، وقد وصل إلى نهائي كأس العالم مع فريقه في أميركا ضد البرازيل، إلا أنه أهدر أحد ركلات الترجيح التي منحت البرازيل البطولة عام 1994.




    [صورة]



    6









    زيكو



    كانت الضربات الثابتة من خارج منطقة الجزاء بالنسبة للنجم البرازيلي زيكو في نفس خطورة وأهمية ضربات الجزاء، الأمر الذي كان صعب التحقيق آنذاك نظراً لوزن الكرة الذي تغير فيما بعد، وهو أحد أفضل اللاعبين في العالم احتفاظاَ وتحركاَ بالكرة، وقد كان جزءاً من منتخب البرازيل العظيم الذي شارك في نهائيات كأس العالم عام 1982.




    [صورة]



    7









    بلاتيني



    اشتهربلاتيني بقراءة الملعب جيداً وصناعة الأهداف لزملائه والتهديف بذاته، كما أنه أتقن تسديد الضربات الثابتة، وتمكن من إحراز لقب بطولة أوروبا مع منتخب فرنسا عام 1984 محرزاً تسعة أهداف من إجمالي 14 هدفاً أحرزها الفريق في البطولة.




    [صورة]



    8









    جورج هاجي



    كان سطوع نجم جورج هاجي الأبرز عام 1994 في بطولة كأس العالم عندما تمكن من قيادة منتخب رومانيا للفوز على المنتخب الأرجنتيني بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين، وقد اشتهر بقدم صاروخية في التسديد وسرعة في اللعب وتمريرات متقنة، كما كان قائداً حقيقياً للفريق.




    [صورة]



    9









    فيرينش بوشكاش



    يعتبر فيرينش بوشكاش أشهر لاعب كرة قدم مجري على الإطلاق، وأحد أفضل لاعبي ريال مدريد الإسباني في حقبته الذهبية الأولى، وارتدى قميص الفريق الملكي في الفترة ما بين عامي 1958 و1966.




    [صورة]



    10









    ليونيل ميسي



    ليونيل ميسي أحدث الأساطير الذين ارتدوا القميص رقم 10 مع برشلونة الإسباني والمنتخب الأرجنتيني، ويرى كثيرون أنه الوريث الشرعي لمارادونا، وصاحب أرقام قياسية كثيرة مع برشلونة