منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع شجرة الخبز ..!!! هل سمعت عنها من قبل ؟؟

  1. بواسطة حسين علي

    شجرة الخبز ...سبحان الله

    [صورة]



    شجرة الخبز تلك تلقب علميا بـ ........... Artocarpus communis

    انها شجرة عجيبة حقا .. فهي تثمر خبزا !! ارغفة من الخبز ياكلها اهل الجزر التي تنمور فيها الشجرة ، كما ناكل نحن ارغفة الخبز التي نشتريها من الافران ، مع الفارق .. فخبز الشجر جاهز للاكل ولا يحتاج الا قليل من الشي بالنار ن بغلاف خبزنا الذي يفترض زرع القمح اولا ، ثم طحنه وعجنه وخبزه وتخميره ثم خبزه بالفرن .
    اضف الى ذلك ان رغيف الشجر اقرب الى الشكل الكروي واكبر وزنا من رغيف خبز القمح ، الا ان المدهش فنوعي الخبز لا يختلفان من حيث تركيبهما ن فالنشويات هي قوان النوعين على السواء .

    تنمو في بعض جزر المحيط الهادي ، ويتعدى ارتفاع تلك الشجر اكثر من 30 مترا ، حيث تحمل في نهاية اغصانها أرغفة الخبز تلك بمعدل رغيفين او تلاثة في آن واحد !! .. .. فسبحان الله .

    ***يبقى ان نعرف ان لتلك الشجرة قصة ظريفة في التاريخ !! فرحلة السفينة (( باونتي ))الى جزيرة (( تاهيتي )) بقيادة الكابتن (( بلاي)) انما استهدفت ( شجرة الخبز ) ولا شيء غير ذلك .
    فلقد ارادت الحكومة البرطانية نقل زراعة ( شجرة الخبز ) من من جزيرة ( تاهيتي ) الى مستعمراتها في ( جزر الهند الغربية ) ، وذلك بقصد القضاء على المجاعات هناك ، وتم لها ذلك ونجحت زراعة الشجرة في موطنها الجديد ، الا ان خبزها لم يصادف استحسانا لدى سكان جزر الهند الغربية .

    والشجرة قابلة للنمو في المناطق الاستوائية ، قد لقت رواجا بانتقال زراعتها من موطنها الاصلي ( جزيرة تاهيتي ) الى اماكن مختلفة في المحيط الهادي وجنوب شرق آسيا .