منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع النظر المحرم عواقبه واثاره المحرم

  1. بواسطة MiSs MeMo

    [صورة]



    النظر المحرم عواقبه واثاره

    المحرم, النظر, عواقبه, واثاره


    النظر المحرم



    اكدت الكثير من الروايات الشريفة على خطورة هذا النظر على روح الانسان المؤمن وقلبه لدرجة انها تفسد الايمان وتنسي الآخرة والحساب ففي الحديث عن الامام علي (ع) : " اذا ابصرت العين الشهوة عمي القلب عن العاقبة" .
    وعن الامام الصادق (ع) : يا بن جندب ان عيس بن مريم (ع) قال لاصحابه :" اياكم والنظرة فانها تزرع في القلب الشهوة وكفى بها لصاحبها فتنة طوبى لمن جعل بصره في قلبه ولم يجعل بصره في عينه ".


    عواقب النظر المحرم



    ان جزاء النظر المحرم عند الله تعالى شديد جدا بحيث ان بعض الروايات عبرت عن صور عجيبة للذي يملأ عينيه من النظر الحرام ومن هذه العواقب :
    يملأ عينيه ناراً : ففي الرواية عن الرسول الاكرم (ص) " من يملأ عينيه من حرام ملأ الله عينيه يوم القيامة من النار , الا ان يتوب ويرجع ".
    الحسرة يوم القيامة : فعن الامام علي (ع) : " كم من نظرة جلبت حسرة " , والله اعلم بمقدار هذه الحسرة والندامة التي ستعتري الانسان يوم القيامة حين يرى النعيم ويمنع منه لأجل نظرة الى الحرام .
    الغضب الالهي : فعن الرسول الاكرم (ص) : " اشتد غضب الله عز وجل على امرأة ذات بعل ملأت عينها من غير زوجها او غير ذي محرم منها " .


    آثار غض البصر



    كما ان للنظر الى الحرام عواقب فان لغض البصر عن محارم الله تعالى آثاراً حميدة في الدنيا والآ خرة , ومن هذه الاثار :
    حلاوة العبادة : فان الشيطان يسعى جاهداً ليوقع الانسان في المحرمات , التي يسهل الوقوع بها تحت ضغط الشهوات , كالنظر المحرم فعندما ينتصر الانسان على شيطانه بعد جهاد النفس يجد حلاوة الانتصار من جهة ويزداد ايمانه رسوخاً وقلبه نوراً من جهة أخرى, كما يحصل للجيوش التي انهكها التعب بعد انتصارها وقد ورد في الحديث الشريف عن رسول الله (ص) : " ما من مسلم ينظر امرأة اول رمقة ثم يغض بصره الا أحدث الله تعالى عبادة يجد حلاوتها في قلبه ".
    راحة القلب : ففي الحديث عن الامام علي (ع) : " من غض طرفه اراح قلبه " , ولعل راحة القلب تأتي بسبب التخلص من هذا المرض القاتل للحسنات والذي يجر صاحبه الى النار .
    الحصانة : وهي تحفظ الانسان عن الوقوع في الذنوب ففي الحديث عن الامام الصادق (ع) : " ما اعتصم احد بمثل ما اعتصم بغض البصر , فان البصر لا يغض عن محارم الله الا وقد سبق الى قلبه مشاهدة العظمة والجلال " .
  2. بواسطة بنت الرافدين

    شكرا على الموووضوع المفيد