منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع من كل كتاب شذرة ومن كل حكمة او حديث عبرة (موضوع متجدد)منكم وإليكم

  1. بواسطة حكايا الورد

    اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم

    من كل كتاب شذرة ومن كل حكمة او حديث عبرة (موضوع متجدد)منكم وإليكم


    السلام عليكم

    الفكرة من الموضوع مشاركة العضو للموضوع بجزء من كتاب ولو جملة واحدة مع كتابة المصدر (اسم كتاب) او حكم او روايات اهل البيت ع او غيرهم عليهم السلام في كل مشاركة لكم

    مثال :
    اسمه الذي اشتهر به "علي " وجاء فيه يوم بدر حين احسن البلاء " لا سيف إلا ذو الفقار " ولا فتى إلا علي...
    المصدر : كتاب المناقب للشيخ جعفر السبحاني


    مثال للحكمة او رواية ...
    حكمة : المعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء الرسول ص
  2. بواسطة حكايا الورد

    حكمة : من جد وجد و من زرع حصد
  3. بواسطة حكايا الورد

    حكمة قرانية : وعلى نياتكم ترزقون...
  4. بواسطة حكايا الورد

    شذرتان من كتابان مهمان لكل بيت الصحيفة السجادية ومفاتيح الجنان.....


    يا من ذكره شرف للذاكرين، ويا من شكره فوز للشاكرين، ويا من طاعته نجاة للمطيعين، صل على محمد وآله، واشغل قلوبنا بذكرك عن كل ذكر، وألسنتنا بشكرك عن كل شكر وجوارحنا بطاعتك عن كل طاعة، فإن قدرت لنا فراغا من شغل فاجعله فراغ سلامة لا تدركنا فيه تبعة ولا تلحقنا فيه سأمة.



    مفاتيح الجنان
    اَللّهُمَّ اِنّى اَساَلُكَ بِالتَّجَلِى الْاَعْظَمِ فى هذِهِ اللَّيْلَةِ مِنَ الشَّهْرِ الْمُعَظَّمِ وَالْمُرْسَلِ الْمُكَرَّمِ اَنْ تُصَلِّىَ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ وَاَنْ تَغْفِرَ لَنا مآ اَنْتَ بِهِ مِنَّا اَعْلَمُ يا مَنْ يَعْلَمُ وَلا نَعْلَمُ اَللّهُمَّ بارِكْ لَنا فى لَيْلَتِنا هذِهِ الَّتى بِشَرَفِ الرِّسالَةِ فَضَّلْتَها وَبِكَرامَتِكَ اَجْلَلْتَها وَبِالَْمحَلِّ الشَّريفِ اَحْلَلْتَها اَللّهُمَّ فَاِنَّا نَسْئَلُكَ بِالْمَبْعَثِ الشَّريفِ وَالسَّيِّدِ اللَّطيفِ وَالْعُنْصُرِ الْعَفيفِ اَنْ تُصَلِّىَ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ وَ اَنْ تَجْعَلَ اَعْمالَنا فى هذِهِ اللَّيْلَةِ وَفى سايِرِ اللَّيالى مَقْبُولَةً وَذُنُوبَنا مَغْفُورَةً وَحَسَناتِنا مَشْكُورَةً وَسَيِّئاتِنا مَسْتُورَةً وَقُلُوبَنا بِحُسْنِ الْقَوْلِ مَسْرُورَةً وَاَرْزاقَنا مِنْ لَدُنْكَ بِالْيُسْرِ مَدْرُورَةً ...
  5. بواسطة حكايا الورد

    رسول الله (صلى الله عليه وآله): إذا ذكر العبد ربه في الرخاء أنجاه الله من البلاء
  6. بواسطة حكايا الورد

    روي عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال :

    ( إذا دعا الرجل لأخيه بظهر الغيب ، نُودي من العرش : و لك مائة ألف ضعف مثله
    و إذا دعا لنفسه كانت واحدة ، فمائة ألف مضمونة خيرٌ من واحدة
    لا يُدرى يُستجاب له أم لا )

    من لا يحضره الفقيه - ج2 ص 211
  7. بواسطة حكايا الورد

    حكمة : العبرة ليست في الكم انما بالكيف
  8. بواسطة حكايا الورد

    روي عن رسول الله ([صورة]) :أبناء الأربعين زرع قد دنا حصاده ، أبناء الخمسين ماذا قدّمتم وماذا أخّرتم ؟.. أبناء الستين هلمواّ إلى الحساب لا عذر لكم ، أبناء السبعين عدّوا أنفسكم من الموتى

    .جواهر البحار
  9. بواسطة حكايا الورد

    قال أمير المؤمنين (عليه السلام): الصبر صبران: فالصبر عند المصيبة حسن جميل ، وأحسن من ذلك الصبر عند ما حرّم الله عليك ، والذكر ذكران : ذكر الله عزّ وجلّ عند المصيبة ، وأكبر من ذلك ذكر الله عند ما حرّم الله فيكون ذلك حاجزاً
  10. بواسطة حكايا الورد

    عن الامام الصادق:اني لأحب حديثكم وأحب ريحكم)
  11. بواسطة حكايا الورد

    المعية الدائمة..!!!






    إذا انتابت الإنسان حالة الرقة الشديدة في أي موقف من مواقف الطاعة؛ فليطلب من الله -عز وجل- المعية الدائمة.. فإن ثمرة الطاعات، هي الإحساس بالقرب الدائم.. هنيئاً لمن يعيش مشاعر الطواف -مثلاً- وهو في وطنه!.. إذا وجدت المعية مع العبد، فإن الحياة تكتسب حلاوة جديدة، ليس فيها وحشة، ولا غربة، وليس هنالك شيء اسمه وطن.. ما الفرق بين الوطن وغير الوطن، إذا كان يعيش الإنسان المعية الإلهية؟!.. والذي يعيش حالة الوحشة، معنى ذلك أنه جعل الله -عز وجل- أهون الناظرين!.. فلو كان يعيش المعية، لما كان لوجود بني آدم أو لعدمه، دور كبير في مشاعره: أنساً، ووحشةً.
  12. بواسطة حكايا الورد

    كم من الذين يتلون القرآن، والقرآن يلعنهم!.. وكم هم الذين يفسرون القرآن بما لا يخطر على الافهام، وهم بعيدون كل البعد عن معاني القرآن الكريم!.. فإذن، إن القرآن الكريم يقول بأنني هدى، ودليل، ومنقذ، ومُخرج من الظلمات إلى النور؛ ولكن لمن؟.. للمتقين!..
  13. بواسطة حكايا الورد

    إن المتقي ليس هو ذلك الصوّام القوّام، وإنما هو ذلك الإنسان الذي اكتشف الطريق، ورأى الهيكل، ورأى المخطط، ويعلم من أين يبدأ، وإلى أين ينتهي؛ فآمن بالغيب، وترقى عن عالم الحواس..
  14. بواسطة حكايا الورد

    إن الإنسان إذا لم يُظلم من قبل إنسان، فليس له الحق أن يهتك عيوبه؛ لأن الاذن الالهي انما هو بالنسبة الى من ظلم فحسب!..
  15. بواسطة حكايا الورد

    المؤمن العارف، والمريد، والمحب للمولى، يكفي أن يعلم بأن الله -عز وجل- لا يحب هذا العمل، لهذا لا يحتاج إلى ذكر العقوبات يوم القيامة.. وهنا قمة الإيمان..
  16. بواسطة حكايا الورد

    البعض منا يعيش الوسوسة في القراءة، وفي الطهارة، وفي النجاسات، وما شابه ذلك، ولا يعيش الوسوسة القولية عندما يريد أن يتكلم على مؤمن.. والحال أن هذه الوسوسة مقدسة، ومثمرة، ويحبها الشارع.. بخلاف الوسوسة في القراءة، والصلاة..
  17. بواسطة حكايا الورد

    إن روايات المراقبة والمحاسبة والعقاب يوم القيامة، قد لا تكفي لإيجاد الدواعي الذاتية في قلب الإنسان المؤمن.. حيث أن قوام المراقبة والمحاسبة، هو الالتفات إلى هذه الحقيقة، أي حقيقة السمع وحقيقة العلم الإلهي لأفعال المؤمن..{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}..
  18. بواسطة حكايا الورد

    إن المؤمن الذي يرجع من الحج أو من العمرة، أو ينتهي من شهر رمضان، ومن ليالي القدر، أو ينتهي من صلاة ليل خاشعة، ثم يخالف؛ فمثله كمثل الحواريين.. تلك مائدة تؤكل، وهذه مائدة تدرك..{إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ فَمَن يَكْفُرْ بَعْدُ مِنكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَابًا لاَّ أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِّنَ الْعَالَمِينَ}..
  19. بواسطة حكايا الورد

    قال امير المؤمنين عليه السلام : الْجُودُ حَارِسُ الاََْعْرَاضِ، وَالْحِلْمُ فِدَامُ السَّفِيهِ، وَالْعَفْوُ زَكَاةُ الظَّفَرِ، وَالسُّلُوُّ عِوَضُكَ مِمَّنْ غَدَرَ، وَالاِْسْتِشَارَةُ عَيْنُ الْهِدَايَةِ وَقَد خَاطَرَ مَنِ اسْتَغْنَى بِرَأْيِهِ، وَالصَّبْرُ يُنَاضِلُ الْحِدْثَانَ والْجَزَعُ مِنْ أَعْوَانِ الزَّمَانِ، وَأَشْرَفُ الْغِنَى تَرْكُ الْمُنَى وَكَمْ مِنْ عَقْلٍ أَسيِرٍ تَحْتَ هَوَى أَمِيرٍ! وَمِنَ التَّوْفِيقِ حِفْظُ التَّجْرِبَةِ، وَالْموَدَّةُ قَرَابَةٌ مُسْتَفَادَةٌ، وَلاَ تَأْمَنَنَّ مَلُولاً


    موسوعة اهل البيت