منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع الفضيلة: سعر برميل النفط بلغ 43 دولارا والموازنة بنيت على أساس الـ60 دولارا

  1. بواسطة حسين علي

    [صورة]

    السومرية نيوز/ بغداد
    أكد القيادي في كتلة الفضيلة النائب عبد الحسين عزيز الموسوي، الخميس، وجود ملاحظات جوهرية في مشروع قانون الموازنة العامة لابد من معالجتها قبل التصويت عليها، مشيرا إلى أن الموازنة بنيت على أساس سعر برميل النفط 60 دولارا لكن السعر الحالي 43 دولارا.


    وقال الموسوي في بيان تلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "هنالك ملاحظات جوهرية في مشروع قانون الموازنة العامة لسنة 2015 لابد من معالجتها قبل التصويت عليها داخل مجلس النواب"، مشيرا إلى أن "المجلس قرأ الموازنة قراءة أولى وثانية وسيستمر في عقد جلساته لمناقشتها".
    وأضاف الموسوي أن "الموازنة بنيت على معدل إنتاج نفطي ثلاثة ملايين و300 ألف برميل يومياً، فيما لم يتجاوز معدل الإنتاج النفطي للأعوام الأربعة السابقة 2.5 مليون برميل يومياً مع الظروف الأكثر استقراراً من الآن".


    وتابع الموسوي "كما انه تم احتساب سعر البرميلفي الموازنة بما يعادل الـ60 دولارا، الا ان سعر مزيج برنت يقترب من 50 دولار، مما يعني أن سعر برميل النفط العراقي قرابة الـ43 دولارا".


    وأوضح الموسوي انه "لا يمكن تأمين موازنة قادرة على تحمل أعباء المرحلة القادمة بدون معالجة هذه المقدمات"، داعيا الحكومة إلى "استثمار التضامن الدولي لإعادة جدولة الديون واستثناء هذا العام من تسديدها".


    وانهى مجلس النواب في أمس الأربعاء (7 كانون الأول 2015)، قراءة التقرير اﻻولي لمشروع قانون الموازنة الذي رفعته اللجنة المالية البرلمانية، ورفع جلسته إلى اليوم الخميس.


    وكشف عضو في اللجنة المالية بمجلس النواب، أمس الأربعاء، عن وجود توجه لدى النواب لإرجاع قانون الموازنة العامة إلى مجلس الوزراء من جديد، وفيما وصفها بـ"الوهمية"، أكد تخصيص ملياري دولار للحشد الشعبي والنازحين.
  2. بواسطة مرتجى العامري

    شكرا على نقل الخبر
  3. بواسطة حسين علي

    [صورة]
  4. بواسطة Ibn Babil

    شكراً لمجهودك الرائع