منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع العثور على صليب تراثي عراقي مسروق في ولاية فلوريدا الأمريكية

  1. بواسطة Rain

    [صورة]

    السومرية نيوز/ بغداد
    عثر في ولاية فلوريدا الأمريكية على صليب تراثي عراقي مسروق، كان قد أهدي الى الكنيسة الأرمنية ببغداد في أربعينيات القرن الماضي، فيما تعرف رجل دين مسيحي على العائلة التي أهدته للكنيسة، مؤكدا أنه انتقل بطريقة سرية الى محل رهنيات في فلوريدا.

    وقال موقع "تايم وارنر" في تقرير اطلعت عليه "السومرية نيوز"، إن "صليبا تراثيا وصل في وقت سابق الى أحد محال الرهنيات في ولاية فلوريدا الأمريكية"، موضحا أن "صاحب المحل كان قد اكتشف وجود كتابة منقوشة بظهر الصليب، فاستعان بأستاذة باللغة الارمنية تدعى ميهران ارويان، ليتبين أن هذا الصليب هو هدية مقدمة من شخص عراقي يدعى سيروب اوهانيان الى الكنيسة الأرمنية أو كنيسة مريم العذراء في بغداد عام 1945".

    ونقل البيان عن رجل الدين المسيحي الشماس نارك غرابديان، قوله، "لو كان لهذا الصليب أن يتكلم لروى لنا قصة مذهلة"، مبينا أن "بداية هذا الصليب كانت في الكنيسة الأرمنية في بغداد، وبعد أن تمت سرقته من الكنيسة انتقل هذا الصليب الفضي بطريقة سرية الى محل الرهنيات في فلوريدا".

    وأضاف الموقع، أن "الشماس نارك غرابديان المنحدر من أب عراقي تعرف على اسم العائلة العراقية التي أهدت الصليب كما هو مكتوب في النقش"، فيما دعت أستاذة اللغويات ميهران الى "إعادته فورا الى بغداد".

    وتابعت ميهران، "نحن لانعرف كيف وصل هذا الصليب من العراق الى فلوريدا، وعلى الرغم من أن كمية الفضة فيه قليلة، لكن بالتأكيد له قيمة معنوية كبيرة للأرمن في العراق".

    يذكر أن العديد من الآثار والنوادر العراقية كانت قد سرقت أو اختفت بشكل غامض بعد اجتياح القوات الأمريكية للعراق، وهي مقتنيات تخص مختلف الديانات والحقب التاريخية التي شهدها البلد، ومعظمها لا تقدر بثمن.
  2. بواسطة مرتجى العامري

    شكرا جزيلا على نقل الخبر
  3. بواسطة Ghost Sorrows

    شكرا:)
  4. بواسطة ام بنين

    الله لا يوفق كل واحد ينقل اثار و تراث البلد للخارج
  5. بواسطة Rain

    شكرا لكم جميعا على المرور المميز
    نورتوا:t4409:
  6. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    موضع رائع
    وطرح قيم
    شكرا