منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع لهذه الأسباب شجعي ولدك على اللعب خارج المنزل

  1. بواسطة امل

    [صورة]

    جلس رامي لساعات طويلة وهو يركز على شاشة الكمبيوتر، فيما تشاهد ليلى برنامجهاالتلفزيوني المفضل وهي مستلقية على الأريكة من دون أي حراك. أما أحمد فيتعاطى بحماس معلعبته الالكترونية الجديدة... لسوء الحظ، هذه هي حال أولادنا هذه الأيام, فما العمل لتشجيعهم علىاللعب خارجاً؟ثمة أسباب عدة وراء اضطراب الأطفال، من بينها قلّة الوقت إذ يعيش أطفالنا حياة محمومة ومليئةبالمواعيد تماماً مثل أهلهم، الذين لا يملكون وقتاً كثيراً لتخصيصه لأولادهم والإشراف على لعبهم أواصطحابهم في نزهات في الهواء الطلق.ويرفض بعض الأهل ترك الحرية لأولادهم لناحية اللعب خارجاً خشية أن يؤذي الأولاد أنفسهم، ممازاد من تعلق الأطفال بالألعاب الالكترونية والبرامج التلفزيونية.إلا أن اللعب خارج المنزل يكشف عن فوائد كثيرة حُرم منها أطفال هذه الأيام. هيا بنا إذاً نساعدأطفالنا على الابتعاد عن وسائل التسلية داخل المنزل وتحفيزهم للخروج واللعب في الهواء الطلق.أهمية اللعب في الهواء الطلققد يكون الهواء الطلق أفضل مكان يتعلم فيه الأطفال الصغار بعض المهارات الجسدية. ففي الفناءالخارجي للمنزل أو الحديقة العامة، يتعلم الطفل الركض، والقفز، والوثب، إضافة إلى المهاراتاليدوية مثل رمي الكرة وضربها والتقاطها. كما يستطيع الطفل إنجاز بعض المهارات اليدوية مثل دفعالأرجوحة أو شدّ الحبل أو رفع الأغراض عن الأرض.
    بالإضافة إلى ذلك، يميل الأطفال إلى حرق المزيد من الوحدات الحرارية عند اللعب خارج المنزل، ممايحول دون البدانة، وخطر التعرض لمرض القلب، وتصلّب الشرايين وارتفاع ضغط الدم. لذا، يتوجبعلى الأهل أن يخصصوا وقتاً محدداً كل أسبوع كي يلعب أطفالهم في الهواء الطلق، على اعتبار ذلكنوعاً من الوقاية الصحية.
    كما يكشف اللعب خارج المنزل عن فائدة أخرى، ألا وهي تحفيز قسم الدماغ المسؤول عن تنظيمالساعة البيولوجية وجهاز المناعة وإحساسنا بالسعادة.تحفيز التعليملا تقتصر فوائد اللعب خارج المنزل على الجانب الجسدي، بل تتعداه أيضاً لتشمل التطور الاجتماعيوالعاطفي. فعند التواجد في الهواء الطلق، يميل الأطفال إلى ابتكار الألعاب، وبالتالي التعبير بصورةأفضل عن أنفسهم والتعرف إلى العالم على طريقتهم. يشعر الأطفال أنهم في أمان ومسطيرونعلى وضعهم، مما يحفز الاستقلالية، والمهارات التنظيمية، واتخاذ القرارات. كما أن ابتكار القواعدللألعاب (مثلما يفعل الأطفال الصغار) يحفز فهم أهمية القواعد. هكذا، يتعلم الأطفال أثناء اللعبأهمية العلاقات الاجتماعية، واحترام العادات، وكيفية التواصل مع الآخرين.تطوير الحواسيتعلم الأطفال كثيراً من خلال حواسهم. وأثناء اللعب خارجاً، تتوافر الكثير من الأشياء المختلفةوالرائعة لرؤيتها (مثل الحيوانات والطيور والنباتات الخضراء) وسماعها (مثل زقزقة العصافير وحفيفالأوراق وصفير الهواء) وشمّها (مثل الأزهار العطر والأرض المبللة بالمطر) ولمسها (مثل الخنفساءالصغيرة على غصن الشجرة أو الهرّة الصغيرة في الحديقة) وحتى تذوّقها (مثل قطرة المطر علىاللسان). والواقع أن الأطفال الذين يقضون الكثير من الوقت وهم يكتسبون تجاربهم من خلالالتلفزيون والكمبيوتر، يستخدمون فقط اثنتين من حواسهم (السماع والنظر)، مما قد يؤثر سلباً فيقدراتهم الإدراكية.
    هل من مكان أفضل من الهواء الطلق لكي يصرخ الطفل بأعلى صوته ويطلق العنان لطاقته؟ فعندالتواجد خارجاً، يستطيع الطفل الركض والقفز والصراخ...
    نحن لا نذكر من طفولتنا ربما إلا الأوقات التي قضيناها مع الأصدقاء في النزهات في الطبيعة، حيثتسلقنا الأشجار، وسبحنا في ماء النهر، واختبأنا في مكان سرّي، ولعبنا مع كلب العائلة، وشممنارائحة الأزهار بعد توقف المطر عن الهطول... فلنعطِ هذه الفرصة أيضاً لأطفالنا ونشجعهم على اللعبخارج المنزل... كتابة : جولي صليبا
  2. بواسطة ام بنين

    شكرا لك
  3. بواسطة مرتجى العامري

    شكرا جزيلا امل على الطرح المميز