منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع وضع خطة للتوسع الزراعي أفقياً وعمودياً لتعويض أراضي الموصل

  1. بواسطة حسين علي

    [صورة]

    بغداد
    كشفت وزارة الزراعة، الثلاثاء، عن وضعها خطة للتوسع بالزراعة أفقيا وعموديا لتعويض ما فقد في محافظة نينوى بعد سيطرة تنظيم "داعش" عليها، مبينة أنها بحاجة الى المزيد من الجهد والخبرة والدعم المالي للقضاء على ظاهرة التصحر.


    وقال الوكيل الفني لوزارة الزراعة مهدي ضمد القيسي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "التصحر آفة، ولذلك خصصنا له دائرة خاصة هي دائرة الغابات والتصحر لمكافحته ومعالجته"، موضحا أن "دائرة التصحر لها خطط وبرامج وحققت انجازات على ارض الواقع ومنها تثبيت الكثبان الرملية المتحركة وتحديدا في ناحية الفجر بمحافظة ذي قار ومنطقة بيجي في محافظة صلاح الدين".




    وأضاف القيسي أن "نسب التصحر متغيرة وغير ثابتة لسببين، الأول هو التغيرات المناخية التي تحدث وتزيد نسب التصحر، والآخر الانجازات المتحققة من خلال دائرة الغابات والتصحر التي تقلل من نسب التصحر"، مشيرا الى أن "نسبة التصحر نسبية لكن حجم المشكلة ما يزال كبيرا ولعلاجها نحتاج المزيد من الجهد والخبرة والدعم المالي".


    وبين القيسي أن "الحل الأمثل والأسلم لمعالجة التصحر يكون بتحرير المناطق من داعش ومن ثم سنعيد حيوية هذه المناطق بالتعاون مع الفلاحين والمزارعين"، لافتا الى أنه "حاليا لدينا خطة للتوسع بالزراعة أفقيا وعموديا لتعويض جزء مما فقدناه في محافظة نينوى تحديدا".


    وكانت وزارة الزراعة كشفت، في (16 تشرين الثاني 2014)، ان تنظيم "داعش" نقل اكثر من مليون طن من الحنطة والشعير من الموصل الى سوريا، مشيرة الى ان التنظيم سيطر على مناطق زراعية مهمة وصادر الكثير من المحاصيل الاستراتيجية التي منعتنا من تحقيق الاكتفاء الذاتي.


    وأعلنت الامم المتحدة، في (13 تشرين الثاني 2014)، ان العراق يحتاج دعما لزراعة القمح لإنقاذ المحصول القادم، مبينة أن "جهات المعونة" تسابق الزمن.
  2. بواسطة مرتجى العامري

    شكرا جزيلا على نقل الخبر
  3. بواسطة يوسف الموسوي

    حبيبي شكرا لك على الخبر
  4. بواسطة Ibn Babil

    شكراً ع الخبر الجميل
    مودتي