منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع بالفيديو: ما هو مشروع نبراس المربح للعراق؟

  1. بواسطة حسين علي

    أكثر من مليار دولار، هذا ما سيوفّره مشروع نبراس للبتروكيمياويات من أرباح سنوية ناهيك عن توفيره أكثر من خمسين الف فرصة عمل بعد الانجاز، مجمع البتروكيمياويات الذي سينشأ في البصرة اتم مرحلته الاولى من الاتفاق بعدما وقعت وزارة الصناعة والمعادن المذكرة الاولية مع احدى الشركات العالمية لانشائه.


    ويقول نصير العيساوي ، وزير الصناعة والمعادن : " وقعنا هذا اليوم مشروع نبراس وهو اكبر مشروع للصناعات الكيمياوية في العراق، سوف يوفر اكثر من 50 الف فرصة من جانب ومن جانب اَخر سوف يحقق كثيرا من الايرادات والتي تخدم عجلة الاقتصاد".




    واعتبر عادل كريم ، وكيل وزارة الصناعة والمعادن أن "هذا المشروع من كبريات المشاريع على مستوى العالم وهو رابع اكبر مشروع على مستوى العالم والعقد سيكون مع شركة شيل بالشراكة من الحكومة العراقية ".


    وفيما بلغت كلفة المشروع التخمينية مبلغًا قدره أحد عشر مليار دولار، وبمدة زمنية قد تستغرق خمس سنوات، اكدت الشركة المنفذة ان قيام مجمع نبراس سيخلق بيئة مناسبة لانشاء سلسلة مشاريع اخرى تشجع زيادة الصناعات التحويلية مستقبلا.


    ويقول هانز نيكامب ، مدير شركة شيل في العراق : "المشروع ربما سيعيد تنمية مجال التصنيع سواء من خلال التحفيز ودعم البنى التحتية وتشجيع الصناعات التحويلية خاصة البروكيمياويات الى منتجات نهائية ".


    نسبة الارباح التي سيوفرها مشروع نبراس ربما ستزيد من ايرادات قطاع الطاقة السنوية، غير ان هذه الخطوة لم تلغ مخاوف المراقبين نتيجة اكتضاض مخازن شركات التمويل الذاتي التابعة لوزارة الصناعة والمعادن بالمواد المحلية الصنع بمختلف صنوفها، فضلا عن استياء موظفيها وخروجهم بتظاهرات عدة للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة بعدد من محافظات البلاد.


    يمكنكم مشاهدة التقرير



    [فيديو]
  2. بواسطة Ali Al-misana

    [صورة]
  3. بواسطة Ibn Babil

    يسلموا للطرح القيم