منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع صلاة الفجر

  1. بواسطة حب الحسين اجنني

    السؤال: لقد اغتسلت عن الجنابة وقد كنت غافلاً عن الوقت ثم بعد انتهائي من الغسل شككت في ان وقت الصلاة قد انتهي ثم رايت الساعة ولم ينته الوقت ثم صليت وهي صلاةالفجر وقد انتهي وقت الصلاة اثناء ادائي الصلاة فهل غسلي صحيح ؟الجواب: غسلك صحيح .
    غسل الجنابة

    ٢السؤال: اعمال عمرة التمتع بعد الاحرام وهي (الطواف وصلاته ثم السعي ثم التقصير) هل يجب ان تتم هذه الاعمال في يوم واحدٍ (اي خلال اربع وعشرين ساعة) ابتداء من طلوعالفجر ومروراً بنهار ذلك اليوم ثم بالليلة التي تليه ثم ينتهي وقت العمرة بطلوع فجر اليوم الثاني؟ ام يجوز ان يؤتي ببعض اعمال العمرة في يوم، ثم يؤتي بالبعض الاخر في اليوم التالي؟ كان ياتي بالطواف وصلاته ليلاً، ثم ياتي بالسعي والتقصير نهاراً في حال الاختيار او في حال الاضطرار؟الجواب: لا يجب الاتيان باعمال العمرة في يوم وليلة نعم يجب عليه الاحوط المبادرة الي صلاة الطواف بعد الاتيان به كما لا يجوز تاخير السعي اختياراً عن الطواف وصلاته الي الغد ولكن اذا اتي بالطواف وصلاته قبيل الفجر فلاباس ان يؤخر السعي الي مابعد فريضة الفجر، واما التقصير فيجوز الاتيان به في اي زمان شاء ، ومن ذلك يظهر انه لايجوز لمن اتي بالطواف وصلاته في اوائل الليل مثلاً ان يؤخر السعي اختياراً الي النهار واما في حال الضرورة فلا باس به.
    عمرة التمتع

    ٣السؤال: هل القنوت مستحب في جميع الصلوات؟الجواب: يستحب القنوت مرة واحدة في جميع الصلوات اليومية ـ فريضة كانت أو نافلة ـ بل في جميع النوافل غير الشفع فان ـ الأحوط لزوماً ـ الاتيان به فيها رجاءً ، ويستحب القنوت في صلاة الجمعة مرتين: مرة في الركعة الأولى قبل الركوع ، ومرة في الركعة الثانية بعده ، ويتعدد القنوت في صلوات العيدين والآيات ، ومحله في بقية الصلوات قبل الركوع من الركعة الثانية. وفي صلاة الوتر قبل ما يركع ، ويتأكد استحباب القنوت في الصلوات الجهرية ، ولا سيما صلاة الفجر وصلاة الجمعة.
    القنوت في الصلاة

    ٤السؤال: اني اسكن في مدينة تقع بالقطب الشمالي المنجمد، وهنا يستمر النهار عندنا اربعة شهور بالشتاء واربعة شهور بالصيف واربعة اشهر ليل بالشتاء، فكيف نصلي صلاةالفجر والمغرب والعشاء بالصيف، وعكسها بالشتاء؟ اما الشهرين المتبقيان من السنة فلا يكون هناك ليل كامل وانما حالة تشبه الغروب او اكثر بقليل فلا نعرف وقت صلاة الفجر؟الجواب: اذا لم يكن غروب وشروق اصلا فالمتبع اوقات اقرب بلد اليكم يكون لديهم ليل ونهار وان كان قصيرا، واما اذا كان غروب وشروق وان كان قصيرا فالمغرب والعشاء بعد الغروب والصبح قبيل الطلوع.

    الصلاة في القطب

    ٥السؤال: هل الاستيقاظ لاداء صلاة الفجر واجب، أي هل انه يجب علي المكلف ان يؤقت المنبه (الساعة) او ما اشبه لايقاضه؟الجواب: نعم اذا عدّ تركه نوع استخفاف بالصلاة وتهاون في ادائها.
    أوقات الفرائض اليومية

    ٦السؤال: هل ان اي شك في صلاة المغرب او الفجر يبطل الصلاة ام انه يقتصر علي الشك بالاركان فقط؟الجواب: نعم إذا كان الشك في الركعات.
    الشكوك في الصلاة

    ٧السؤال: اذا لم يصّل الشخص نافلة الليل ولكنه صلي الشفع والوتر فقط، فهل يجوز الاتيان بنافلة الفجر قبل دخول وقت صلاة الفجر؟الجواب: نعم.
    الصلوات المندوبة

    ٨السؤال: هل يجب الترتيب في الصلوات ؟الجواب: يعتبر الترتيب بين الصلاتين ، فلا يجوز تقديم العصر على الظهر عمداً ، نعم إذا صلى العصر قبل ان يأتي بالظهر لنسيان ونحوه صحت صلاته ، فإن التفت في اثناء الصلاة عدل بها إلى الظهر وأتم صلاته وإن التفت بعد الفراغ صحت عصراً وأتى بالظهر بعدها.
    وقت صلاة العشاءين للمختار من أول المغرب إلى نصف الليل (منتصف ما بين غروب الشمس والفجر) وتختص صلاة المغرب من أوله بمقدار أدائها ، كما تختص العشاء من آخره بمقدار أدائها نظير ما تقدم في الظهرين ، وأما المضطر لنوم أو نسيان ، أو حيض أو غيرها فيمتد وقتهما له إلى الفجر ، وتختص العشاء من آخره بمقدار أدائها ، ويعتبر الترتيب بينهما ، ولكنه لو صلى العشاء قبل أن يصلي المغرب لنسيان ونحوه ولم يتذكر حتى فرغ منها صحت صلاته ، وأتى بصلاة المغرب بعدها ولو كان في الوقت المختص بالعشاء.
    الترتيب في الصلاة

    ٩السؤال: اذا لم يصّل الشخص نافلة الليل ولكنه صلي الشفع والوتر فقط، فهل يجوز الاتيان بنافلة الفجر قبل دخول وقت صلاة الفجر؟الجواب: نعم يجوز .
    صلاة الليل

    ١٠السؤال: يوجد من المكلفين من يتهاونون في صلاة الفجر ويتعمدون عدم الجلوس اليها وقد طلبوا منّا التحدث لهم عن فضل الجلوس لتلك الصلاة فهل تتفضلون علينا بتزويدنا ببعض الاحاديث الدالة علي فضلها لارشاد هؤلاء؟الجواب: ان صلاة الفجر من الصلوات الخمس التي وردت روايات كثيرة في لزوم الاهتمام بادائها منه ما روي عن رسول الله (صلي الله عليه وآله) انه قال : حافظوا علي الصلوات الخمس فان الله عزّ وجلّ اذا كان يوم القيامة يدعو العبد فاول شيء يسئل عنه الصلاة فان جاء بها تامة والا زجّ به في النار.
  2. بواسطة مرتجى العامري

    شكرا جزيلا ع الطرح الرائع والمميز