منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع اسئلة عن صلاة الظهر واجوبه سماحة السيد السيستاني دام ضله

  1. بواسطة حب الحسين اجنني

    السؤال: هل يجوز تأخير نافلة الظهر عن الفريضة لدرك صلاة الجماعة أو لجهة أخرى؟ وهل تكون أداءً؟الجواب: يجوز التأخير ويكون قضاءً.
    النوافل اليومية

    ٢السؤال: هل الصيغتين بالنسبة لنية صلاة الجماعة صحيحة؟ ١ـ (اصلّي الظهر مأموماً قربة لله تعالي). ٢ـ (اصلّي الظهر مأتماً بهذا الامام قربة لله تعالي).الجواب: يجوز كلاهما و يكفي ان يكون داعيك الي عمل ذلك.
    النية

    ٣السؤال: ما هي احكام الصلاة؟الجواب: الصلاة هي أحدى الدعائم التي بني الإسلام عليها ، قال الله تعالى « إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا » وفي الحديث عن النبي (ص) أنه قال: « لكل شيء وجه ووجه دينكم الصلاة » ، وفي حديث آخر أنه (ص) قال: « لا ينال شفاعتي من أستخف بصلاته » .
    وأهم الصلوات الواجبة هي الصلوات اليومية وهي خمس:
    ١ - صلاة الصبح : ركعتان .
    ٢ - صلاة الظهر : أربع ركعات .
    ٣ - صلاة العصر : أربع ركعات .
    ٤ - صلاة المغرب : ثلاث ركعات .
    ٥ - صلاة العشاء : أربع ركعات .
    وتقصر الصلاة الرباعية في السفر وفي حالة الخوف بشروط معينة .
    أحكام الصلاة

    ٤السؤال: ما هي مستحبات الاحرام ؟الجواب: يستحب في الإحرام أمور :
    (١) تنظيف الجسد ، وتقليم الأظفار ، وأخذ الشارب ، وإزالة الشعر من الإبطين والعانة ، كل ذلك قبل الإحرام .
    ‏(٢) تسريح شعر الرأس واللحية من أول ذي القعدة لمن أراد الحج ، وقبل شهر واحد لمن أراد العمرة المفردة .
    وقال بعض الفقهاء بوجوب ذلك ، وهذا القول وإن كان ضعيفا إلا أنه أحوط .
    ‏(٣) الغسل للإحرام في الميقات .‏ ويصح من الحائض والنفساء أيضاً على الأظهر .‏ وإذا خاف عوز الماء في الميقات قدمه عليه ، فإن وجد الماء في الميقات أعاده .
    وإذا إغتسل ثم أحدث بالأصغر أو أكل أو لبس ما يحرم على المحرم أعاد غسله ، ويجزئ الغسل نهاراً إلى آخر الليلة الآتية ، ويجزئ الغسل ليلاً إلى آخر النهار الآتي .
    (٤) أن يدع عند الغسل ـ على ما ذكره الصدوق ( ره ) ويقول :
    ‏« بسم الله وبالله اللهم اجعله لي نوراً وطهوراً وحرزاً وأمناً من كل خوف ، وشفاء من كل داءٍ وسقم .
    اللهم طهرني وطهر قلبي واشرح لي صدري ، وأجر على لساني محبتك ، ومدحتك ، والثناء عليك ، فإنه لا قوة لي إلا بك ، وقد علمت أن قوام ديني التسليم لك ، والاتباع لسنة نبيك صلواتك عليه واله » .
    (٥) أن يدعو عند لبس ثوبي الإحرام ويقول :
    « الحمد لله الذي رزقني ما أواري به عورتي وأؤدي فيه فرضي ، وأعبد فيه ربي ، وأنتهي فيه إلى ما أمرني .
    الحمد لله الذي قصدته فبلغني ، وإردته فأعانني وقبلني ولم يقطع بي ، ووجهه أردت فسلمني ، فهو حصني ، وكهفي ، وحرزي ، وظهري ، وملاذي ، ورجائي ، ومنجاي ، وذخري ، وعدتي في شدتي ورخائي» .
    (٦) أن يكون ثوباه للإحرام من القطن .
    (٧) أن يكون إحرامه بعد فريضة الظهر .‏ فإن لم يتمكن فبعد فريضة أخرى ، وإلا فبعد ركعتين أو ست ركعات من النوافل ، والست أفضل ، يقرأ في الركعة الأولى الفاتحة وسورة التوحيد ، وفي الثانية الفاتحة وسورة الجحد ، فإذا فرغ حمد الله وأثنى عليه ، وصلى على النبي وآله ثم يقول :
    «اللهم إني أسألك أن تجعلني ممن استجاب لك ، وآمن بوعدك ، واتبع أمرك ، فإني عبدك وفي قبضتك ، لا أوقى إلا ماوقيت ، ولا آخذ إلا ما أعطيت ، وقد ذكرت الحج ، فأسألك أن تعزم لي عليه على كتابك ، وسنة نبيك صلى الله عليه وآله ، وتقويني .على ما ضعفت عنه ، وتسلم مني مناسكي في يسرٍ منك وعافية ، واجعلني من وفدك الذي رضيت وارتضيت وسميت وكتبت .
    اللهم اني خرجت من شقة بعيدة وأنفقت مالي إبتغاء مرضاتك .
    اللهم فتمم لي حجتي وعمرتي . اللهم إني أريد التمتع بالعمرة إلى الحج على كتابك وسنة نبيك ، صلى الله عليه وآله ، فإن عرض لي عارض يحبسني ، فخلني حيث حبستني لقدرك الذي قدرت علي . اللهم أن لم تكن حجة فعمرة . أحرم لك شعري ، وبشري ، ولحمي ودمي ، وعظامي ، ومخي ، وعصبي ، من النساء والثياب ، والطيب ، أبتغي بذلك وجهك والدار الآخرة » .
    ‏(٨) التلفظ بنية الإحرام مقارناً للتلبية .
    (٩) رفع الصوت بالتلبية للرجال .
    (١٠) أن يقول في تلبيته : ( لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك لبيك ) .
    لبيك ذا المعارج لبيك ، لبيك داعياً إلى دار السلام لبيك ، لبيك غفار الذنوب لبيك ، لبيك أهل التلبية لبيك ، لبيك ذا الجلال والإكرام لبيك ، لبيك تبدئ والمعاد إليك لبيك ، لبيك نستغني ويفتقر إليك لبيك ، لبيك مرهوباً ومرغوباً إليك لبّيك ، لبّيك إله الحقّ لبّيك ، لبّيك ذا النعماء والفضل الحسن الجميل لبّيك ، لبّيك كشّاف الكرب العظام لبّيك ، لبّيك عبدك وابن عبيدك لبّيك ، لبّيك يا كريم لبّيك» .
    ثم يقول :
    « لبيك أتقرب إليك بمحمد وآل محمد صلوات الله عليه وعليهم لبيك ، لبيك بحجة وعمرة معاً لبيك ، لبيك هذه متعة عمرة إلى الحج لبيك ، لبيك تمامها وبلاغها عليك لبيك» .
    (١١) تكرار التلبية حال الإحرام ، عند الاستيقاظ من النوم ، وبعد كل صلاة ، وعند كل ركوب ونزول وكل علو أكمة أو هبوط واد منها ، وعند ملاقاة الراكب ، وفي الأسحار يستحب إكثارها ولو كان المحرم جنبا أو حائضا ، ولا يقطعها في عمرة التمتع إلى أن يشاهد بيوت مكة القديمة ، وفي حجّ التمتّع إلى زوال يوم عرفة ، كما تقدم في المسألة ١٨٦من رسالة المناسك .
    مستحبات الإحرام في الحج

    ٥السؤال: هل يلزم الفصل بين صلاة الظهر والعصر؟الجواب: لا يلزم الفصل وان كان الافضل اداء كل فريضة في وقت الفضيلة لها بل في اوله، فقد جمع رسول الله (ص) بين الظهر والعصر باذان واقامتين وجمع بين المغرب والعشاء في الحضر من غير علة .
    الجمع بين الصلاتين

    ٦السؤال: اذا بقي علي غروب الشمس ٧ دقائق مثلاً ولم يصلّ الانسان صلاة الظهرين، واعتقد ان هذا الوقت لا يكفي الا لصلاة العصر، وصلّ العصر وتبين له بعد الصلاة ان هناك وقتاً لصلاة الظهر فما هو تكليفه الشرعي الان؟الجواب: يصلي الظهر اداءاً.
    النية في الصلاة

    ٧السؤال: هل يجب حضور صلاة الجمعة؟الجواب: إذا اقيمت الجمعة في بلد واجدة للشرائط فإن كان من اقامها الامام عليه السلام أو من يمثله وجب الحضور فيها تعييناً ، وان كان غيره لم يجب الحضور ، بل يجوز الاتيان بصلاة الظهر ولو في اول وقتها.
    صلاة الجمعة

    ٨السؤال: هل يجب الترتيب في الصلوات ؟الجواب: يعتبر الترتيب بين الصلاتين ، فلا يجوز تقديم العصر على الظهر عمداً ، نعم إذا صلى العصر قبل ان يأتي بالظهر لنسيان ونحوه صحت صلاته ، فإن التفت في اثناء الصلاة عدل بها إلى الظهر وأتم صلاته وإن التفت بعد الفراغ صحت عصراً وأتى بالظهر بعدها.
    وقت صلاة العشاءين للمختار من أول المغرب إلى نصف الليل (منتصف ما بين غروب الشمس والفجر) وتختص صلاة المغرب من أوله بمقدار أدائها ، كما تختص العشاء من آخره بمقدار أدائها نظير ما تقدم في الظهرين ، وأما المضطر لنوم أو نسيان ، أو حيض أو غيرها فيمتد وقتهما له إلى الفجر ، وتختص العشاء من آخره بمقدار أدائها ، ويعتبر الترتيب بينهما ، ولكنه لو صلى العشاء قبل أن يصلي المغرب لنسيان ونحوه ولم يتذكر حتى فرغ منها صحت صلاته ، وأتى بصلاة المغرب بعدها ولو كان في الوقت المختص بالعشاء.
    الترتيب في الصلاة

    ٩السؤال: اذا ادّي الشخص صلاة الظهر لوحدها فهل يجوز ان يقوم بعد وقت باداء صلاة العصر قبل ان يؤذن العصر ، ام ان جمع الصلوات يقتضي اداءهما بدون اي فصل بينهما ؟الجواب: لا يلزم الفصل وان كان الافضل اداء كل فريضة في وقت الفضيلة لها بل في اوله ولكنه ليس بلازم فقد جمع رسول الله (ص) بين الظهر والعصر باذان واقامتين وجمع بين المغرب والعشاء في الحضر من غير علة باذان واحد واقامتين .
    الجمع بين الصلاتين

    ١٠السؤال: لو جهرت جهراً خفيفاً في سورة الفاتحة والسورة التي بعدها في صلاة الظهر والعصر، فهل تكون صلاتي صحيحة ؟الجواب: العبرة بالصدق العرفي بعدم ظهور جوهر الصوت في التسليم مع تحقق التلفظ به .
  2. بواسطة مرتجى العامري

    احسنتي النشر
    جعلها الله في ميزان حسناتك