منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع المدن الأكثر عرضة لخطر الثوران البركاني في العالم

  1. بواسطة بهلول الرشيد

    المدن الأكثر عرضة لخطر الثوران البركاني في العالم




    [صورة]


    تعاني بعض البلدان من الثوران البركاني ومخاطره وقد تنهار بلدان وتتهالك بسبب الثوران البركاني والحمم البركانية التي تأكل الأخضر واليابس كما أنها تتسبب في موت آلاف من الأشخاص الذين لا يستطيعون الهروب منها إلى أماكن أخرى .
    ففي عام 79 كانت بومباي واحدة من تلك المدن سيئة الحظوظ التي تهالكت بسبب انفجار بكان أعلى جبل فيزوف وتكونت سحابة صخرية بارتفاع 13 ميلاً من الحطام وتدفق الحمم البركانية ومزيج الصخور المنصهرة والرماد والغازات السامة نحو المدينة في مئات الأميال في الساعة وانتهت الكارثة بموت 2000 شخص .
    وتوجد عدة مدن تهددها مخاطر الثوران البركاني وقد تصبح في يوم ما مثل بومباي وهي :
    1_ مدينة هيلو هاي وهي أقرب مدينة إلى حديقة البراكين الوطنية هاواي وموقعها محفوف بالمخاطر وفي عامي 1855 و 1880 غطت الحمم البركانية لبركان ماونا لوا أرض موجودة في داخل المدينة الآن , وفي عام 1984 جاء تدفق ضمن 4.5 كيلو متراً من المدينة , وبها أكبر بركان على وجه الأرض , كما أنه ينتج الحمم البركانية بمعدل أعلى من غيره من البراكين , ولحسن الحظ أن تدفقات الحمم بطيئة مما يتيح للسكان الفرصة للخروج من المدينة .
    2_ مدينة نابولي بإيطاليا وفقاً لهنري جاودرو رئيس جمعية البراكين الأوروبية البلدة تقع بالقرب من حقول بركان كامبي فليجري وهو قريب للبلدة كما بركان فيزوف لبومباي وقد يستغرق إجلاء السكان من المدينة في حالة حدوث ثوران بركاني ثلاثة أيام في حين أن تدفق الحمم البركانية يصل إلى المدينة في ست دقائق .
    3_ مدينة أريكيبا في بيرو وهي ثاني أكبر مدينة في بيرو ومركز لتجارة سترات الألباكا وتقع على خطة نشطة بالخطا على بعد 20,000 قدم من سفح البركان ميستي , وتشمل التهديدات سيل من الرماد وتدفق الحمم البركانية على غرار بومباي وإذا حدث انهيار جليدي سوف يساعد على انهيار جدار البركان , ولكن يعتبر ميستي من أقل البراكين النشطة .
    4_ مدينة ليجازبي في الفلبين وهي وجهة سياحية مزدهرة للحدائق الطبيعية والشواطيء ذات الرمال السوداء , ومسارات تصل إلى جبل مايون , واحد من أنشط البراكين في الفلبين وفي عام 2013 قتل 5 متجولون في منطقة البركان إثر انفجار بركاني على نطاق صغير بالقرب من قمة البركان .
    5_ مدينة سانتوريني باليونان واحدة من أكبر الحداث البركانية التي سجلت على الإطلاق قبل 3600 عام , ويأتيها ما يقارب نصف مليون سائح سنوياً ويبدو قلق العلماء واضحاً من بركان كولومبو في بحر إيجه والتي لديها إمكانات منتجة للتسونامي خطيرة وفي هذه الأيام تبدو وكأنها حقل من الفتحات الحرارية المائية .
    6_ مدينة جوما في جمهورية الكونغو الديمقراطية تقع على بعد 12 ميل إلى الشمال وهي مدينة تقع على الشاطيء الشرقي لبحيرة كيفو , ويعتبر جبل نيراجونجو هو الوحش االذي يهدد المدينة حيث يبلغ ارتفاعه 11,382 قدم مع أكبر بحيرة من الحمم البركانية على الأرض ويقذف غاز سام من البركة المنصهرة , ودمرت جوما في عام 2002 عندما امتد تدفق على نطاق 1100 ياردة و 6.5 قدم عمق من الحمم البركانية عبر المدينة وتم إجلاء المطار المحلي وأكثر من 4500 مبنى وكانت عدد الإصابات 147 حالة بتسمم من ثاني أكسيد الكربون .
    7_ مدينة بويرتو دي لاكروز جزر الكناري أسبانيا وهي قرية لصيد الأسماك وأصبحت واحدة من أكثر المدن السياحية في جزر الكناري ويوجد بها جبل تيد اعلى قمة في أسبانيا وواحداً من أكثر البراكين تدميراً على وجه الأرض , عام 1706 ثار البركان ونال من قرية مجاورة تدعى جاراتشيكو بالحمم البركانية , وثار مرة ً أخرى عام 1909 وموضوع على قائمة المراقبة للأمم المتحدة .
    8_ مدينة شيمابارا اليابان فيجزيرة كيوشو الجنوبية وهي أرض الدوس المحفوظة جيداً من الساموراي في القرن 17 , ونجت المدينة بأعجوبة من اندلاع جبل انزين الشهير عام 1792 , وكان هناك تسونامي بارنفاع 100 قدم في خليج ارياك مما أسفر عن مقتل 15,000 شخص من القرويين في مقاطعة هيجو المجاورة , ولكن منذ صحوة البركان في عام 1991 والعلماء يراقبون بعناية .
    9_ مدينة كاتانيا في صقلية , جبل إتنا أكبر بركان نشط في أوروبا وتأثرت كاتانيا بالبركان في عامي 1169 و 1185 , ثم في عام 1669 أسقطت الحمم البركانية سور المدينة وطمست أجزاء كبيرة منها .
    10_ مدينة أوكلاند في نيوزيلندا وهي مدينة ممتعة وبنيت كلياً على حقل بركان نشط بمساحة 139 ميل مربع منذ أول نشاط للحقل منذ 250,000 عام نثرت العديد من البراكين جبل ولينجتون و رانجيتوتو البالغ من العمر 600 عام , وفرصة حدوث ثوران بركاني في المدينة هي 0.001 في المائة بحسب الحكومة النيوزيلندية .
    11_ مدينة بتروبافلوفسك كامتشاتسكي روسيا , وهي تحت التهديد باستمرار من أعمدة الرماد البركاني , وتدفقات الحمم البركانية من بركان موجود في جبل Klyuchevskaya , والذي شهد سلسلة من الانفجارات منذ أغسطس 2013 .
    12_ مدينة باتانجاس الفلبين , ويوجد بها جبل تال وهو واحد من أدنى البراكين في العالم فقط يعلو 311 متراً فوق سطح البحر وواحدة من الوجهات السياحية الأكثر شعبية في الفلبين , وتعتبر المدينة واحدة من أكثر الدول المحتمل تدميرها من البراكين .
    13_ مدينة ماناجوا نيكاراجوا وهي العاصمة لنيكاراجوا وهي خارج أول حديقة بركان وطنية حديقة مسايا وتبلغ مساحتها 21 ميلاً مربعاً , حيث المزيج الغريب من الحمم البركانية والزهور البرية وتوجد به حفرة تسرب باستمرار كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكبريت في الهواء بدلاً من الإنفجارات الكبيرة , ومنذ أواخر عام 90 كان أكثر نشاطاً , كما حدثت انفجارات عام 2001 , و 2003 , و 2008 , .
    14_ مدينة باستو كولومبيا مدينة الأنديز باستو وهي واحدة من أقدم المدن في كولومبيا وتشتهر بتقنية الورنيش المعقدة , وواحدة من أكثر المدن حفاظاً على الحرف اليدوية في العالم , ويوجد بها بركان جاليراس عل أفقها , وسجل اندلاع بركاني في عام 1580 , وفي عام 1993 كان هناك انفجار على نطاق صغير قتل فيه ستة علماء الذين غامروا بالوصول إلى فوهة البركان لجمع عينات .
    15_ مدينة كيتو الإكوادور تنتعش كيتو كوجهة سياحية وتقع على محيط بركان بيشينشا الذي كان خامداً منذ عام 1660 ولكن ثار عام 1999 وغطى المدينة مع ما يصل إلى 2 بوصة من الرماد .
  2. بواسطة ام بنين

    شكرا جزيلا
  3. بواسطة بهلول الرشيد

    شكرا صابرين للمرور
    دمت متواصله