منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع "Firazyr".. عقار أمريكى جديد لعلاج "الوذمة الوعائية الوراثية

  1. بواسطة المراسل

    "Firazyr".. عقار أمريكى جديد لعلاج "الوذمة الوعائية الوراثية


    [صورة]
    عقار "Firazyr"

    اعتمدت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"، مستحضراً صيدلياً جديداً لعلاج النوبات الحادة لمرض الوذمة الوعائية الوراثية، أو ما يعرف بـ"hereditary angioedema"، وهو مرض نادر يصيب من هم أكبر من 18 عاماً.

    يحتوى العقار الجديد، والذى يعرف باسم "Firazyr"، على المادة الفعالة "icatibant"، وهو متوفر فى صورة أمبولات للحقن فى البطن.

    ويقول د.كورتيس براغ، المدير المسئول عن اعتماد الدواء بالهيئة، إن عقار الـ"Firazyr" سيمثل خياراً جديداً لمرضى الوذمة الوعائية الوراثية، حيث سيتمكنون من استخدام الدواء بأنفسهم دون مساعدة أحد، ويحقنوه فى منطقة البطن، عند شعورهم ببداية نوبة المرض.

    وتأكدت فاعلية الدواء الجديد بعد إجراء الدراسات الإكلينيكية على 225 مريضا، وحصل إجمالهم على 1076 جرعة، نجحت فى إزالة الأعراض بعد ساعتين فقط من الحصول على الجرعة.

    ومرض الوذمة الوعائية يحدث نتيجة خلل فى وظيفة بروتين معين يعرف بـ "C1 inhibitor"، وهو ما ينتج عنه خلل فى بعض وظائف الجهاز المناعى، وفى آلية تكوين الجلطات.

    وقد يتطور مرض الوذمة الوعائية، ليُحدث انتفاخ سريع فى الأيدى والأقدام والوجه، أو انتفاخ خطير فى القصبة الهوائية والحنجرة قد يؤدى إلى الاختناق، أو انتفاخ فى القناة الهضمية ينتج عنه شعور بالغثيان والقىء.