منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع حكمة اليوم ... لكل يوم ....!

  1. بواسطة المراسل

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلي على محمد وال بيته الطيبين الطاهرين
    \\
    في هذا الموضوع سوف ارفد لكم
    بقدر استطاعتي
    كل يوم
    جميع هذه النقاط
    ولكن بمضمون مختلف
    اسأل العزيز القدير ان يوفقنا واياكم
    لفعل الخير
    والفائده للجميع

    \\



    وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ :

    إن من لذائذ العيش الأنس بكتاب اللهِ عَز وجل، فمن فُتِحَ لهُ بابُ فَهم القُرآن الكريم، لا يستمتع بكتابٍ ولا بمسلسلٍ ولا بتلفازٍ ولا بغيره، إنما كُلما كان لديه وقت فتحَ كتاب اللهِ عَزَ وجل، واستمتعَ به.. فمن مُتع الحياة قراءة كتاب اللهِ عَزَ وجل!.. وشتان بين متع الدنيا المختلفة، وبين مُتعة الحديث معَ رَب العالمين؟!..
    حــكــمــة هذا الــيــوم :
    إنه لمن المناسب للمؤمن أن يكون مطلعاً على السِور التي يُتعارَف قراءتها، كسورة: "يس"، و"الواقعة"، و"الرحمن"، وقصار السور كسورتي: "الجُمعة"، و"المُنافقون" التي نقرأها في يوم الجمعة.. ألا ينبغي أن نعلم -على الأقل- جزئيات هذهِ السور التي نَلهَجُ بِها كثيراً؟!.. فأهلُ المُستحبات من المؤمنين لا يمكنهم أن يتركوا قراءة: سورة "ص" ليلة الجُمُعة، وسورة "الصافات" يومَ الجُمعة، وسورة "الجُمعة" ليلة الجُمعة فهي كفارة للذنوب من الجُمعة إلى الجُمعة، وقراءة سورتي: "الجمعة" و"المنافقون" في صلاة الظهر من يوم الجمعة، سواء كانَ في سَفر أو في حَضر!.. فرَب العالمين الذي خلق الأفلاك والمجرات والذرات، والذي جَعلَ الألكترونات في مواضعها حولَ النواة، عندما يختارُ سورة من القُرآن الكريم لتُقرأ في يومِ الجُمعة؛ يكون هذا الاختيار لحكمة.. لذا، لو قرأ الإنسان غَيرَ سورة "المُنافقون" في الركعة الثانية من صلاةِ يومِ الجُمعة، يكون قد خالف أمراً استحبابياً!.. لأن رَب العالمين الذي هو أدرى بمواقع النجوم، هو أيضاً أدرى بمواقع السور في صلواتنا اليومية!..


    في رحاب الإمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) :
    هنيئاً لمن أدركَ زمانهُ!.. إن سرعة الأحداث في زماننا هذا تُبشر بذلك.. فإذن، من المرجو كثيراً أن نعيش هذهِ الدولة الكريمة، ونحنُ في أوج التوفيق والصحة والعافية.. وهنالك أيضاً قوم سوفَ يخرجون في ركابهِ -صلوات اللهِ عليه- ممن مُحِضَ الإيمان مَحضاً، ألا نقرأ في دعاء العهد: (اللهم!.. إن حال بيني وبينه الموت الذي جعلته على عبادك حتما مقضيا، فأخرجني من قبري مؤتزرا كفني، شاهرا سيفي، مجردا قناتي، ملبيا دعوة الداعي في الحاضر والبادي).. إن الذي يلتزم بهذهِ الزيارة أربعينَ صباحاً يُرجى أن تستجاب لهُ هذهِ الدعوة، والذي يوفق لذلك يُرجى أن تكون هذهِ علامة خير له؛ حيث أن الكثيرين يلتزمون بها، ولكن في اليوم الأخير قد ينتابهُ النعاس ولا يكمل عدد الأربعين.

    هـل تـريـد ثـوابـا فـي هـذا الـيـوم؟
    دخل رجل على رسول الله (ص) فقال له الرسول (ص): (ما تريد؟ فقال: الجنة. فلبث رسول الله (ص) هنيهة ثم قال: يا عبد الله أعنّا بطول السجود)

    بستان العقائد :
    بعضُ العاصين ممّن يَدعي ولاء أهل البَيت، عندما يُسأل عن سبب عكوفه على المعاصي، يقول: إن النَبي (ص) ادّخَر شفاعته لأهل الكبائر من أمته، وأنا من أهلُ الكبائر؛ لذا فإن النَبي (ص) سيشفعُ لي.. وأنا ممّن يقيم عزاءَ أهل البَيت (عليهم السلام)، فهؤلاء سيشفعونَ لي أيضاً!.. ولكن الشفاعة لها ضوابط، ومن هذه الضوابط الصلاة، فقد جاء في الرواية: (دخلت على أم حميد أُعزّيها بأبي عبد الله (عليه السلام) فبكت وبكيت لبكائها، ثم قالت: يا أبا محمد!.. لو رأيت الصادق (عليه السلام) عند الموت لرأيت عجباً، فتح عينيه ثم قال: اجمعوا لي كل من بيني وبينه قرابة، قالت: فلم نترك أحداً إلا جمعناه، قالت: فنظر إليهم، ثم قال: إن شفاعتنا لا تنال مستخفاً بالصلاة)!.. لذا، ينبغي أن لا يَغُش الإنسان نَفسَهُ بمبدأ الشفاعة، فأنى له أن يجزم بأنَ هذهِ الرحمة ستشمله، وهناك هذا المانع الذي هو مانع واحد من موانع كثيرة!.. فإذن، من يُريد أن يَصل إلى شفاعتهم، عليه باتباع سبيلهم، والتأسي بهم في سلوكهم وأفعالهم.

    ولائـيـات :
    حق للحسين(ع) أن يخرج منمدينة جدهالمصطفى (ص) محفوفاً بالرياحين .. وأي ريحانة اكثر عبقا من : العباس , والاكبر , والقاسم , وكوكبة الشهداء من أهله واصحابه (ع)
    ولكن الآل رجعوا فيطريق محفوف بالاشواك , تحدوهم السياط !! ولهذا حق ان يكونلسان حالهم جميعا :
    نذر علي لئن عادوا وان رجعوا........ لأزرعن طريق الطفريحانا

    فوائد ومجربات :
    إذا ظهرت بوادر اختلاف بين الزوجين، على المرأةوالرجل أن يصليا ركعتين بين يدي الله -عزّ وجلّ-، ويطلبا من الله -عزّ وجل- أن يرفعرجس الشيطان عنهما.. فمن مواطن فرح الأبالسة، وعلى رأسهم الشيطان الكبير أن يفرّقبين زوجين، وعندما يدبّ الخلاف بينهما، الأمر يتعدّى للأولاد.. أو تعلم أنّ من صورانحراف الأولاد، اختلاف الأبوين؟..
    *****
    اللهم إني أستغفرك من كل ذنب كتبته علي بسبب خيراً أردت وجهك فخالطني فيه سواك ،وشارك فعلي مالا يخلص لك ، أو وجب علي مأردت به سواك ، وكثيراً من فعلي ما يكون ذلك

    \\
    نسألكم الدعاء
    علي الياسري