منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع تعاملي مع مشكلة إمساك طفلك بطريقة سليمة -

  1. بواسطة المرهفة

    [صورة]








    مع الإمساك تصل عملية الإخراج إلى أقل من 3 مرات أسبوعياً لمدة 12 أسبوعاً، وهذا مؤقت يستمر لبضعة أيام فقط ثم يزول. وقد التقت «سيِّدتي وطفلك» باستشارية طب الأطفال الدكتورة صفاء إبراهيم من مجموعة مستشفيات الدكتور سليمان الحبيب الطبية؛ لإيضاح الكثير من التفاصيل والمعلومات حول الإمساك عند الأطفال:







    • أسبابه
    وظيفية كإحساس الطفل بألم أثناء التبرز، فينتج عن ذلك تجنب الأمر، أو قلة تناول للسوائل والألياف، وقلة ممارسة الرياضة البدنية، أما الأسباب العضوية فتؤدي إلى إمساك مزمن وتكثر أسبابها. مثل: الإصابة بداء هيرشبرنغ «تضخم القولون الخلقي»، والاضطرابات الاستقلابية كالسكري وكسل الغدة الدرقية، أو اضطراب الأملاح في الجسم، وأمراض الكلى، وأمراض الجهاز العصبي المركزي والمحيطي، وأمراض الأمعاء الغليظة.

    * تأثيره
    آلام وانتفاخ البطن، وقلة الشهية للطعام، وقد يسبب التهابات بولية أو بواسير، وشقوقاً شرجية، هنا لا تشعري طفلك بالخجل، وحثيه على الذهاب المتكرر إلى الحمام، خاصة بعد الوجبات وغيري عاداته الغذائية. أما الإمساك العضوي فيجب معالجة المشكلة الأساسية المؤدية له للتخلص من الإمساك باللجوء إلى طبيب، خصوصاً إذا ترافق الإمساك مع دم بالبراز، وألم بالبطن، وفقدان الشهية، وألم أثناء التبرز.
    * علاجات
    1 – عودي طفلك على نظام غذائي متوازن، والحرص على تناول الفواكه والخضراوات، والحبوب الكاملة، والخبز، والعدس، والفول، وشرب كميات جيدة من السوائل.
    2 - نظمي له عملية الخروج في نفس الوقت يومياً.
    3 - غالباً ما تكون علاجات الإمساك بإعطاء الملينات؛ لمساعدة الطفل على تليين البراز والتخفيف من الألم، وهي أدوية ليس لها آثار سلبية على الطفل، وفي بعض الحالات المستعصية يتم وصف الحقن الشرجية كحل أخير.
    4 – لا تهملي احتمالية الأسباب العضوية المسببة للإمساك.