منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع علاج الطفل النفسي باللعب

  1. بواسطة المرهفة

    كيــف تحافظيـــن على سلامـــة جلـــد طفــــــلك ؟؟؟

    [صورة]

    كيــف تحافظيـــن على سلامـــة جلـــد طفــــــلك ؟؟؟

    [صورة]


    مبروك قدوم الضيف العزيز على قلبك ( مولودك الجديد ) , ها أنتِ تبدأين أولى لحظاتك معه وتقومين بالروتين اليومي لتجعليه في أمان ودافئ وبصحة جيدة ...
    من أكثر المشاكل التي تقابل المواليد الجدد هي المشاكل الجلدية , فالمولود يولد وعليه طبقة من جلد رقيق تعمل كغطاء حماية تسمى (vernix ) والتي سرعان ما تتقشر في الأسبوع الأول من بعد الولادة , في السطور القادمة سنلقي الضوء على بعض الأمور التي تحافظ على جلد المولود وسلامته والإبقاء عليه ناعم ونضر.

    1- لا تستخدمي منتجات المولود في الشهور الأول
    يكون الجهاز المناعي للمولود في مرحلة التطوير وبالتالي يؤثر عليه أقل شئ , إذا كان هناك أحد من أفراد أسرتك عنده سجل مرضي مع الإكزيما أو الحساسية فعليكِ إبعاده عن مولودك حتى لا يتأثر به , وكذلك إبعاده عن أي مثير للحساسية وكذلك العمل على توفير الأمن الكامل لجهاز المناعة الخاص به.

    [صورة]

    2- اغسلي ملابسه بمفردها

    من الأخطاء الشائعة , أن تقم الأم بغسل ملابس مولودها مع باقي ملابس الأسرة , فيجب على الأم أن تحرص على أن تكون ملابسه فقط هي التي يتم غسلها , كذلك عليها ألا أن تستخدم منظفات في عملية الغسيل لا تحتوي على روائح أو صبغات حتى لا تسبب حساسية للمولود أو طفح جلدي نتيجة المواد الكيماوية التي تحتوي عليها.

    3- قللي من مرات استحمامه

    الاستحمام المتكرر للمولود يفقد جلده الزيوت الطبيعية التي تعمل على حمايته وتجعل الجلد ضعيف وسهل تأثره بأي عارض جلدي مثل الإكزيما .
    فيما عدا تغيير الحفاضات لا يصاب المولود بأي اتساخات , فالمولود لا يعمل عمل شاق لساعات أو قادم من ( الجيم ) فليفة الإستحمام كفيلة بأن تجعل مولودك نظيف إذا تم استخدامها مرتين اسبوعيًا , كذلك يمكنك استخدام المياه في تنظيف فمه ومكان الحفاضة.
    المواليد ذوي البشرة السمراء , الأفضل أن يتم تحميمهم مرة شهريًا لأن جلدهم أكثر عرضة للجفاف من غيرهم مما يجعلهم أقرب للإصابة بأمراض الجلد مثل الإكزيما.

    [صورة]

    ولحماية المولود من الطفح الجلدي والجفاف والإكزيما يُتبع الآتي :
    * الحرص على أن تكون كل ملابس الومولد جافة وغير مبللة
    * الحرص على ألا تحتوي الحفاضات على صبغات
    * الحرص على تحميم المولود مرة واحدة اسبوعيًا حتى لا يفقد جلده زيوته الطبيعية
    * التقليل من اللسيونات المرطبة للجلد , ولا تستخدميها إلا بكميات قليلة على المناطق الجافة في جسد المولود

    [صورة]

    هكذا تحافظين علي نظافه طفلك

    تعتبر النظافه حاجه أساسيه لضمان راحه طفلك ونموه، وهي لا تقل أهميه عن التغذيه .
    ومن الأمور التي يجب الاهتمام بها في هذا المجال :

    1- الحمـــــــــام:
    الحمام من أفضل الطرق التي تحقق الراحه لطفلك بشرط أن يكون المغطس الذي تستعملينه مريحا ونظيفا وأن تعرفي بدورك كيف تحمينه .
    ابدئي أولا بتحضير المغطس، املئيه بالماء الدافئ وقيسي حراره المياه إما بواسطه ميزان حراره الحمام أو بواسطه مرفقك وليس بواسطه يدك، لأنها مؤشر ضعيف، ضعي طفلك فيه بعد أن تكوني نزعت عنه المنشفه وأثناء الحمام استخدمي صابوناً غير معطر أو ملوناً وشامبو لا يحرق العيون وامسحي جسمه بكف ناعم جدا أو اكتفي بالصابون، ولكن لا تستخدمي الكف الإسفنجي حتي لا تخدش جلد طفلك .
    وعندما يكبر طفلك قليلا عوديه علي تحريك يديه ورجليه وغسل وجهه ورأسه ليشعر بلذه الحمام .
    وإياك أن تتركي طفلك وحده في المغطس حفاظا علي سلامته سواء أكان صغيرا أم كبيرا .
    وبعد أن تنهي حمامه ارفعيه من المغطس وجففي شعره وجسمه بمنشفه ثم لفيه بأخري أو ببرنس للحمام.
    ولا تقومي بعد ذلك بفرك جسمه بماء الكولونيا فذلك أفضل .
    بعد ذلك قومي لوضع ملابسه عليه.
    ملاحظه :
    إذا كان في رأس طفلك قشره امسحي جلده رأسه مساء ببعض الفازلين أو بزيت اللوز ثم اغسليه صباحا بالشامبو ثم مشطيه بنعومه لإزاله القشره .

    2- تغييـــر الحفــــاض :
    يجب أن تبقي بشره طفلك نظيفه دائماً، لأنها رقيقه وحساسه .
    من أجل ذلك قومي بغيار حفاضه عده مرات في اليوم .
    أثناء التغيير نظفي مؤخره طفلك بمنديل قطني ناعم عليه مستحضر للتنظيف أو بعض الفازلين أو زيت اللوز الحلو، أو احمليه وضعي مؤخرته تحت الصنبور واغسليها بالماء والصابون غير المعطر ولا تستعملي البودره إذا كان طفلك يعاني من طفح جلدي في مؤخرته بل عالجيه بمرهم مطهر أو بماده الإيوزين المضافه إلي الماء .
    وقبل أن تحفضيه عرضي مؤخرته للهواء قدر الإمكان وحتي لا يبكي طفلك أثناء تغيير الحفاض غني له أو حدثيه أو قومي له ببعض الحركات أو ضعي بقربه بعض الألعاب ليتسلي بها .
    وأخيرا عليك ألا تشدي الحفاظ كثيرا لكي يظل الهواء يتسرب إلي مؤخرته.