منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع لماذا يتهرب الاطفال من النوم

  1. بواسطة المرهفة

    تعاني الكثير من الامهات من مشكلة مراوغة الاطفال للتملص والهروب من موعد نومهم المحدد يوميا ويبدأ الطفل في المراوغة متى ادرك نجاحة في تغيير موعد نومه الثابت وترحيله لمواعيد متأخرة مما يسبب الارهاق والقلق لوالديه والاهم من ذلك كله انه يؤثر سلبا على الطفل صحيا:




    الشهور الاولى

    ينام الطفل بصورة طبيعية في شهوره الاولى من حياته وبعد ذلك يبدأ الطفل في تأجيل مواعيد نومه وقد يتستيقظ في منتصف الليل, وتجد امه مشقة كبيرة في اعادته الى النوم مره اخرى او التزامه بمواعيد محدده.




    مراوغة الاطفال


    يحاول الطفل التهرب من النوم بحجج واعذار واهيه كأن يطلب من والدته ان تقص عليه قصه اخرى, او يتصفح معها مجلة اطفال مصورة, او يقول انه عطشان ويحتاج كوب ماء او يشعر بالجوع وغير ذلك من اساليب مراوغة الاطفال للهروب من النوم,
    واذا نام في نهاية الامر فأنه قد يعود الى الاستيقاظ بعد فترة وجيزة, ولانة لايحصل على الوقت الكافي من الراحة والاسترخاء والنوم فأنة غالبا ما يكون قلقا وعصبيا خلال النهار وقد تظهر عليه اثار التعب والاجهاد واحمرار العين.



    نقطة الصراع


    يؤكد الخبراء ان الاطفال في السنة الثانية من اعمارهم يحاولون تجربة شئ من الاستقلالية وامتناعهم عن النوم تعد تجربة لتوسيع حدود هذه الاسقلالية ويعد هذا الطرف الاول للصراع وتكون الام على الطرف الثاني والتي تتضايق من عناد طفلها, وعاده ما يحدث هذا الصراع عند سرير الطفل, فالام تريد ان ينام طفلها وهو يريد السهر واللعب وهنا تنشأ المشكلة وتقف الام عاجزة لا تدري ما تفعل.




    لماذا يرفض الطفل النوم

    كثيرا ما يرفض الطفل النوم لسبب بسيط هو انه لايريد ان يعترف بأن اليوم قد انتهى, ويود البقاء لفترة اطول مع امه او لعبة, او لانه يشعر بالتعب الزائد الذي يحرمة من الراحة والقدرة على النوم.

    ومن اهم الاسباب التي تجعل الطفل يستيقظ في منتصف الليل وهو يبكي بصوت عال احساسه الداخلي بانتهاء دورة النوم وانه في حالة يقظة ويشعر بالوحدة, واذا كان الطفل معتادا على وجود شخص اكبر منه الى جانبه حتى يغفو في موعد النوم فانه قد يجد صعوبة في العودة وحده الى النوم دون وجودك بجوارة.

    كما يبدأ الطفل بعد عامه الاول من التخلص تدريجيا من النعاس او النوم لفترتين بالنهار ليقتصر في النهاية على فترة واحدة, الا ان المسألة قد لاتستمر بهذه الطريقة, بل قد ينعس الطفل لبعض الظهيرة ومرات ينام لفترتين ظهرا وبالتالي تتأثر وجباته الغذائية والنظام اليومي.


    لماذا يتهرب الآطفال من النوم؟

    "احرصوا دائما على ان ينام الطفل بمقدار كافي من الساعات ولا تجعلوها مجال للنقاش كي لا تؤثر على صحة الطفل"