منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع اضرار سوء التغذية بالشعر

  1. بواسطة المرهفة

    الشعر مثل أي جزء حي فى الجسم يحتاج إلى العناصر الغذائية المختلفة ونقص أحد هذه العناصر يؤثر بالطبع على صحة وحيوية ومتانة الشعر.


    وهناك بعض العناصر الغذائية يؤدي نقصها إلى خلل فى مراحل تكوين و نمو الشعر يلاحظ أن الأشخاص المتبعين لرجيم قاس عادة ما يعانون سقوط ملحوظ فى الشعر.



    هل النقص فى تناول البروتينات يسبب مشاكل صحية فى الشعر ؟


    نقص تناول البروتينات يؤدي أحياناً إلى ضمور فى بصيلات الشعر وقد يؤدي إلى غياب الغلاف الخارجي والداخلي لجذور الشعر وإذا استمر النقص فى البروتينات لفترات طويلة فإن ذلك يؤثر على دورة بناء ونمو الشعر مما يسبب سقوطاً مبكراً للشعر .


    ويلاحظ تأثير نقص البروتينات جلياً عند الأطفال ففي السنة الأولى من حياتهم عند نقص تناولهم للأطعمة الغنية بالبروتين نجد شعرهم يصبح جافاً متقصفاً سهل السقوط ويتحول لون شعرهم من اللون الداكن إلى اللون الأحمر أو الأصفر الفاتح .


    نقص الحديد .. وسقوط الشعر





    نقص تناول عنصر الحديد أو نقص امتصاصه من الجسم أو زيادة الفاقد منه كما هو الحال فى حالات النزف الدموي وزيادة دم الدورة الشهرية وزيادة الاحتياج للحديد كما هو الحال فى حالات الحمل والرضاعة والأطفال فى فترة النمو كل هذا يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم " الأنيمياء " ونسبة ليست قليلة ممن يشكون أنيمياء نقص الحديد يعانين مشاكل بالشعر منها سهولة تقصفه وسقوطه وهذا ما ذكرته بالتفصيل فى كتابي " الأنيمياء " وتنتشر هذه الظاهرة بوضوح بين السيدات لأنهن أكثر عرضة للإصابة بأنيميا نقص الحديد كما يتعرضن له من الدورة الشهرية وفقد الدم بالإضافة إلى الحمل والرضاعة