منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع كيف نتعامل مع مشاعرنا بعد الخيانه . ؟؟

  1. بواسطة المرهفة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    [صورة]



    كيف نتعامل مع مشاعرنا بعد الخيانه . ؟؟

    1- احـــزني : فليس من المعقول ان نتظاهر بالبرود او نتمالك انفسنا ان فترة الحزن مهمة جدا والحزن الثنائي الطرف ... الخائن والمخون كلاهما له حق الحزن
    ان الحزن بعد الخيانه فيه مشاعر تشبه موت انسان عزيز عليك فيه حزن عميق وغضب وكلما اعطى الطرفان هذه المرحلة وقتهما في الحداد كانت امكانية انتقالهما لمرحلة العلاج اسهل ..

    2- - تحلي بالصبر والهدوء والثبات فالمشاعر هنا تكون متأججه بنار الخيانه فيجب اعتماد الهدوء حتى تهدأ النفوس وتتضح الامور وتتمكني من تحديد الضرر الذي يلحقك


    3- استمعي له وتعلمي حسن الاستماع كما تحسنين القول ... قولي ما عندك ودعي زوجك يقول ماعنده حتى تعرفي وجهة نظره

    4- حددي الضرر الذي حصل للعلاقة الزوجيه :

    ان الخيانة لها ردة فعل مختلفه بين كل زوجين جدا هناك عودة اكيده لسؤال يفرض نفسه على الطرفين (( لماذا حصلت الخيانه .؟؟؟؟)))

    فهذا التساؤل مهم للطرفين ان يفهما لماذا حصلت الخيانه ليخرج كل منهما بوجهة نظر ورأيه وتشخيصه لان في كل خيانه هناك باب او مبرر حتى وان بدا صغيرا او تافها للاخر فان يمكن ان يكون سببا وجيها لحدوثها وكلما تعمق الطرفان في تفصيل مشاعرهما الحقيقية امام بعضهما وكشف الاسباب كلما كان المجال افضل لاعادة العلاقة .




    5- تجنب القاء اللوم المتبادل ولكن ليكن الحديث محاوله للتشخيص ولحل المشكلات الاساسيه و ناقشي الموضوع مع زوجك بهدوء دون عصبيه حتى تتوصلي الى االاسباب التي دفعت به الى الخيانه وحاولي تفهمها وخاصه اذا ما ابدى الزوج اسفه واعتذاره عن خيانته .

    6- تحدثي معه حول مستقبل العلاقة الزوجيه والافضل ان يتم اتفاق حول اهميه العلاقه وانكما معا ستحاولان جعلها تستمر ببعض التعاون .. وتحدثا عن الاطفال وكيف انهم يتاثرون من هذه العلاقه

    7- ابدأي بالحديث عن كل الامكانيات والاختيارات وناقشي كل اختيار على حده ومدى فاعليته ولا يجب ان يتم الشجار في حال اختلاف وجهات النظر فالتماسك مطلوب فتذكري انها جلسه لاجل الصلح والتوافق ليس اللوم و العتاب و حاولتك احساسه بالذنب


    ملاحظة
    ان الرجل الشرقي مهما كانت فداحة خيانته ولكنه لا يرضى بالانكسار والاذلال .

    في هذا الموضوع يتطرق الدكتور عمر عسوس استاذ علم الاجتماع في جامعة الامارات :

    1- ثقة الزوجه العمياء التي لا تجعلها تنتبه الى تحركات زوجها الى ان تاخذ الامور منحى خطيرا فتصبح سلوكياته مشبوهة وبهذا تكون ثقتها مصدر الخطأ الذي ارتكبته الزوجه من خلال عدم توجيهها ملاحظات لزوجها بخصوص امور مثيره للشك.

    2- ويرى الدكتور ان على ان الزوجه ان لا تترك لزوجها وقت فراغ كبير يشغله بامور خارج المنزل كما يتعين عليها الاعتناء بنفسها وجمالها لتبقى محط نظره واهتمامه .

    د / اكرم كمال استشاري الطب النفسي يقول (( اذا شعرت الزوجه بخلل في العلاقه الانسانيه والعاطفيه عليها ان تفتح باب الحوار مع زوجها ))
    فهو يستنكر قائلا ( فقدان الزوجه انوثتها وامومتها من خلال تحولها الى ضابط تحريات همه تتبع حركات الزوج وتصرفات امر مرفوض .!!!


    اليكى نصيحة : ...


    1 ـ استخدام الحيلة : كإرسال رسائل بريدية إلى شريكك من عنوان مجهول تحتوي على قصص عن الخيانات الزوجية وآثارها على المستقبل الوظيفي والعائلي والاجتماعي، كذلك إرسالة قصص الخداع في العلاقات الإلكترونية أو من الممكن ان يقوم شخص موثوق به من العائلة بهذة المهمة عن طريق حوار غير مقصود يوصل له تلك النتائج المترتبة على الخيانات الزوجية.


    2 ـ المصارحة الوجدانية والعاطفية لا الجدلية : وهذه تعتمد على طبيعة العلاقة قبل ذلك، وقد تكون قاسية على البعض ولكنها ضرورية في مرحلة ما. وخلاصة الأمر أن يحدد الطرفان ما إذا كانا يريدان الاستمرار في العلاقة بينهما، ثم يحددان ما الذين ينقصهما من احتياجات.


    3 ـ العمل على إشباع الحاجات العاطفية المفقودة .


    4- محاوله ان يكون الحل بعيدا عن اعين الاولاد اختارى الوقت المناسب للنقاش و انت ست العارفين بهذا الوقت .