منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع الأطعمة الصلبة للطفل الرضيع

  1. بواسطة المرهفة

    إنّ الإنتقال إلى الطعام الصلب بعد الحليب خطوة كبيرة مثيرة ومخيفة في نفس الوقت لكل أم، لذا من المهم أن تستشيري طبيب الأطفال قبل تقديم الأطعمة الصلبة للطفل الرضيع، ومع تنوع الإختيارات من الموز المهروس إلى صلصة التفاح والدجاج المفروم تزداد صعوبة الإختيار، فما هي الطريقة المناسبة لتقديم الأطعمة الصلبة للطفل الرضيع؟


    أولاً: عادة ما يكون الأزر أو الشوفان المهروس أول طعام يقدَّم للطفل الرضيع، بعمر الخمسة أشهر، لذا ابدئي باستعمال ملعقة صغيرة بلاستيكية وإذا أعجبه الطعام سرعان ما سيحاول طفلكِ لمس الطعام بأصابعه ولعقها، وبعد أن يبدأ طفلك بالإستمتاع بالسيريلاك أو الأرز المهروس يمكنك الإنتقال إلى الأطعمة الأخرى.


    ثانياً:حاولي ألا تنوعي كثيراً في هذه المرحلة، جربي أنواعاً مختلفة من الخضار والفواكه ولكننا لا ننصحكِ بالبدء بالموز لأن المذاق الحلو سيعجب الطفل ولن تعجبه الخضار الخالية من المذاق لاحقاً لذا الخضار قبل الفواكه.


    ثالثاً: الإنتقال إلى الوجبات، بعمر الـ 6 أشهر، يمكنكِ أن تبدئي بإعطاء طفلكِ الرضيع ثلاث وجبات طعام تتضمن القليل من حليبكِ أو حليب الأطفال الرضع مع الحبوب والخضار واللحوم، ولكن عندما يتعلق الأمر باللحم، نقترح شراء ماكنة تحضير طعام صغيرة يمكنها هرس قطع اللحم، بالإضافة إلى ذلك هناك الكثير من الخيارات الجاهزة المتوفرة في الأسواق وفي النهاية القرار يعود لكِ ولذوق طفلكِ الرضيع.


    رابعاً: بعمر 8-9 أشهر، سيبدأ طفلك الرضيع بتعلم إطعام نفسه بنفسه (لا مزيد من الطعام المبعثر على وجهه وملابسه)، في هذا الوقت يمكنك أن تبدئي بإعطاء الطفل وجبات أكثر تعقيداً فقط تأكدي من أنكِ قطَّعتِ الطعام إلى لقيمات صغيرة جداً وتجنبي إعطاء الطفل أطعمة تسبب الإختناق مثل الذرة الصفراء والعنب والمقانق المقلية والزبيب والبندق.


    بعد معرفتكِ طريقة تقديم الأطعمة الصلبة للطفل الرضيع، اهتمي بالنصائح السابقة وغذّي طفلكِ بالطريقة الصحيحة.