منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع كيف أعرف أن طفلي شبع؟

  1. بواسطة المرهفة

    تتعرض بعض الأمهات لمواقف تقف أمامها مكتوفة الأيدي وحائرة الفكر وذلك بما يخص تغذية الطفل، فقد تشعر الأم بأن مضغ طفلها للطعام صعب أو أنه يأكل بشكل كبير أو قليل جداً وقد يتذمر من بعض الأطعمة، وكأم عليكِ احترام رغبة طفلك باختيار مقدار ونوعية الأكل الذي يناسبه ويفضله، وعليكِ أن تتخلصي من القلق وتفكري بإجابة مقنعة حول السؤال الذي يراود الأغلبية وهو .. كيف أعرف أن طفلي شبع ؟!


    طفلكِ يمرّ بمرحلة طبيعية، عليكِ التأكد من ذلك بدايةً حتى يبدو العلاج نفسياً وبأنه لا يعاني من مرض ما، وفيما يلي نقدم لكِ بعض الدلائل التي ستحمل إجابة لسؤالكِ، كيف أعرف أن طفلي شبع ؟!


    - إذا أبقى الطفل فمه مغلقاً عند تقديم الطعام فهذا يعني غالباً أنه لا يشعر بالجوع.


    - إذا قال الطفل "لا، لست جائعاً" فهو يشعر بالشبع.


    - إذا أومأ الطفل برأسه رافضاً تناول الطعام الذي أمامه فهو لا يريد تناوله في الوقت الحالي.


    - إذا قام بدفع الصحن والملعقة من أمامه فهذا دليل على أن ليس جائعاً.


    - إذا قام بإبقاء الطعام داخل فمه دون مضغه أو بلعه، أو قام ببصق الطعام عدّة مرات فهو الآن يشعر بالشبع التام.


    - إذا حاول التقيؤ أو تقيأ بالفعل، فطفلك قد شبع لا محالة.


    - قد يعبّر الطفل أحياناً عن شبعه بالبكاء أو الصراخ.


    كلّ هذه الدلائل غالباً ما تكون علامات الشبع عند الطفل، عدا ذلك، في حال مثلاً لم يأكل الطفل منذ وقت وتصرّف مثل هذه التصرفات، فهذا يعني أنه مريض أو يعاني من شيء ما ويستحسن استشارة الطبيب على الفور.


    عدا ذلك فطفلك بخير وتعتبر هذه المرحلة من مراحل نموه الطبيعية، حيث يرفض الأكل أحياناً أو يرفض تناول أصناف أخرى غير المعتاد عليها، كلّ ما هنالك هو يحتاج إلى أسلوب الترغيب في الطعام ومشاركته إياه أحياناً، وتقبّل قراره حال رفض تناوله، ويجب ألا يشعر طفلك بقلقكِ حيال طريقته في تناول طعامه حتى لا يمتد هذا الشعور له ويتأثر وبالتالي تتأثر صحته.


    في النهاية إن مسألة، كيف أعرف أن طفلي شبع تتضمن علامات واضحة وملموسة على الطفل ورغبته، وعلى الأم احترام ذلك حتى يتسنّى له التغلّب على هذه المرحلة الطبيعية من مراحل نموّه وتغذيته.