منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع فوائد العسل للطفل الرضيع

  1. بواسطة المرهفة

    دائماً في الحديث عن مادّة العسل نذكر الآية القرآنية { فيه شفاءٌ للنّاس } صدق الله العظيم، فالعسل إحدى أهم المنتجات الطبيعية المليئة بالفوائد الجمّة لصحة الإنسان، وفي ظلّ هذه الفوائد لا بدّ من الإشارة إلى فوائد العسل للطفل الرضيع، خصوصاً من بعده عامه الأول، فمن الضروي أن تنتبه الأمهات إلى هذه المعلومة حيث أن إعطاء الطفل قبل عامه الأول عسلاً قد يتسبّب في حدوث أمراض تضرّ بـ صحة الطفل.


    تتعدّد فوائد العسل للطفل الرضيع وفي النقاط التالية نذكرها:


    - يعالج العسل أكثر المشاكل التبول اللاإرادي لدى الطفل خاصة إذا استمرت هذه الظاهرة إلى ما بعد العام الثالث من عمره، ويُنصح بإعطاء الطفل ملعقة عسل صغيرة يومياً، حيث يعتبر كدواء يمتص الماء من جسمه ويحول دون تبوله وهو نائم.


    - يمتص العسل الرطوبة، فهو له القدرة على امتصاص الماء إلى أن يزداد وزن الطفل بنسبة‏ 33%.‏


    - يحتوي العسل على البروتين والفيتامينات والمعادن والصوديوم، والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والنحاس والزنك واليود اللازم لبناء جسم الأطفال بناءً قوياً.


    - يحتوي العسل على خميرة الشعير التي تحوِّل النشادر إلى سكر، والتي تساعد على تنشيط وتقوية معدة الطفل، كما يعتبر العسل من المضادات الحيوية القاتلة للبكتيريا والجراثيم.


    ولتكتمل فوائد العسل للطفل الرضيع هُنالك بعض الوطفات الطبية التي تحتوي على العسل لـ تغذية الطفل:


    - علاج إلتهاب اللوزتين عند الطفل: تناول ملعقة كبيرة قبل الطعام بساعتين أو بعد الطعام بثلاث ساعات مضاف إليه زيت السمك، مفيد جداً.


    - علاج الزكام و نزلات البرد عند الطفل: تمزج ملعقة عسل كبيرة مع كوب حليب دافئ أو تضاف ملعقة عسل مع نصف كوب من عصير الليمون الطبيعي.


    - إلتهاب الجيوب الأنفية عند الطفل: توضع قطعة شمع صغيرة مع العسل لمدة ربع ساعة، وتكرر هذه العملية يومياً من خمس إلى ست مرات، للحصول على أفضل النتائج، وينصح بالإستمرار في هذا العلاج من سبعة إلى عشرة أيام.


    - علاج السعال أو أمراض الرئة عند الطفل: كوب صغير عسل تضاف إليه ملعقة صغيرة من الزنجبيل مع عصير ليمون، ويأخذ الطفل من هذا المزيج ملعقة كبيرة ثلاث مرات يومياً.


    يبقى العسل من أهم المواد الطبيعية المليئة بالفوائد التي تعدو على الطفل والأم بالفائدة، إضافة إلى طعمه الحلو المميّز الذي يفضله الكثير من الأطفال عوضاً عن الدواء.