منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع أخطاء ترتكبها الأمّهات أثناء الرضاعة الصناعية

  1. بواسطة المرهفة

    2485

    تقع بعض الأمهات الجدد في فخ أخطاء التعامل مع الأطفال الرضّع, وذلك لقلّة خبرتهن، وهو أمر طبيعي وسيزول مع الوقت، أما أهم هذه الأخطاء فهي أخطاء الرضاعة الصناعية.


    أبرز هذه الأخطاء ضرورة إطعام الطفل عند بكائه، فالأطفال الرضع لا يبكون فقط عند شعورهم بالجوع خصوصاً إن كانت الأم قد أطعمته منذ وقت قريب, حتماً هنالك سببٌ آخر لبكائه, لذا لا يكون اللجوء لإرضاعه هو الحلّ الأنسب, وبما أن الحديث يتمحور حول الرضاعة فهذه قائمة بأشهر الأخطاء الشائعة ترتكبها الأمهات الجدد أثناء الرضاعة الصناعية:


    1. إرغام الطفل على إنهاء الكمية كاملة من زجاجة الحليب, فالأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية ينتهون من الرضاعة عند الإحساس بالشبع، ولا بد أن يتمتع الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية بنفس الميزة.


    2. ترك الطفل يمسك الرضاعة بمفرده أثناء الرضاعة وخاصة إذا كان لا يزال صغيراً، فعلى الأم الإمساك بها وتدعيمها جيداً حتى لا تتسبّب في اختناق الطفل, كما ينبغي رفع رأسه أثناء أيضاً.


    3. عدم الإهتمام بثقب حلمة الرضاعة بشكلٍ مناسب أو أن تكون ضيّقة جداً، مما يتسبب في عدم تدفق الحليب بشكل سلس فيؤدّي ذلك إلى إنزعاج الطفل.


    4. السماح للطفل بالرضاعة في وضع النوم داخل المهد، ممّا يتسبب في تسوس الأسنان والتهاب الأذن أيضاً.


    5. تسخين زجاجة الحليب في الميكرويف وهذا خطأ كبير وذلك لعدة أسباب، أهمها هو أنّها مصنوعة من البلاستيك والذي لا يصحّ تسخينه في الميكرويف, كما أن الميكرويف لا يقوم بتوزيع الحرارة بشكلٍ متساوٍ، بالإضافة إلى ذلك فإن الحرارة العالية للميكرويف من الممكن أن تتسبّب في تغيّر تكوين الحليب مع تكسّر البروتين والعناصر الغذائية في داخله، كما أنها تقتل الأجسام المضادة.


    6. حفظ الحليب المتبقي في الرضاعة في الثلّاجة أمرٌ خاطئ, فقد اختلط الحليب داخل الرضاعة بلعاب الطفل الذي أفرزه أثناء الرضاعة، وهو يحتوي على الكثير من الجراثيم التي تنتقل إلى الحلمة والرضاعة. وحفظه في الثلاجة لا يساعد على حماية الحليب من تكاثر الجراثيم بالشكل الكافي، لذلك، عليك بالتخلص من الكميات المتبقية من الحليب وعدم تقديمها للطفل مرة أخرى.


    7. استخدام ماء الصنبور المغلي لتحضير الرضعات, فعادة ما يتسبّب ماء الصنبور في المشكلات الصحية للأطفال الرضع عند استخدامها مع الحليب, لذا يجب استخدام المياه المعدنية المعبّأة بديلًا لها.


    8. زيادة كمية الماء عن الكمية المحددة لتحضير الحليب, فلا ينبغي زيادة كمية الماء فقد يسبّب هذا جفاف للطفل.


    9. غلي الرضاعة للتعقيم، فغسلها جيدا بالماء الساخن والصابون أو داخل غسالة الأطباق كافٍ.


    10. لمس حلمة زجاجة الحليب، بغرض التأكد من حرارة الحليب وهو خطأ جسيم، فالجراثيم الموجودة في فم البالغين أكثر بكثير من الموجودة عند الأطفال الرضع، مما قد يعرض الطفل لإلتهابات وعدوى جرثومية.


    بذلك تكوني قد أمددتي طفلك بـ تغذية سليمة تضمن لك صحته وسلامته.