منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع إنجاب طفل واحد فقط .. الإيجابيات والسلبيات

  1. بواسطة المرهفة

    الأطفال هم زينة الحياة الدنيا، ومن الطبيعي أن يفكر الزوجان بعد فترة من الزواج بالإنجاب فشعور الأمومة والأبوة لا يقدّر بثمن، إلا أنه وبعد التفكر ملياً بهذا الأمر قد يتخذ بعض الأزواج قراراً مفاده بأن إنجاب طفل واحد فقط هو الأنسب في هذا الوقت.


    إن إنجاب طفل واحد فقط أمر يحتاج إلى نظرة أوسع من الحالة المادية والإجتماعية في الوقت الحالي، هو يحتاج إلى تفكير في الإيجابيات والسلبيات المترتبة على ذلك ومن ثم المُضي قُدماً في هذا القرار، وفيما يلي نستعرض أهم الإيجابيات والسلبيات المترتبة على إنجاب طفل واحد فقط:


    الإيجابيات:


    - التقليل من العبء المادي:
    من المعروف أن تربية الطفل مكلفة نوعاً ما وتحتاج إلى تخطيط مادي وإدخار، فالطفل بداية يحتاج إلى مستلزمات لا غنى عنها ثم بعد ذلك مصاريف المدرسة ناهيك عن ما يتطلبه من رعاية طبية وتأمين لجميع احتياجاته من ملابس ومصروف وغيرها، هذا كله من شأنه أن يجعل الزوجان يعيدان النظر بعدد الأطفال اللذان يريدان إنجابهم.


    - التفرّد بحبّ الوالدين:
    من الطبيعي أن يشعر الطفل الوحيد باهتمام والديه وحبهم الزائد له وتعلّقهم به، ممّا يجنبّه التفكير بأمور الغيرة وتلك المشاعر تجاه الآخرين خاصة التي يواجهها الأطفال تجاه أخوتهم.


    - المنزل الأكثر هدوءً والأبوين الأقل إنهاكاً:
    المنزل الذي يحوي طفلاً وحيداً يكون أكثر هدوءً، إضافة إلى أن الأبوين هم الأقل إنهاكاً تجاه متطلبات طفلهم الوحيد، فهو لن يكون مصدر إزعاج على العكس من المنزل الذي يحوي أكثر من طفل.


    - صلة الطفل القويّة بوالديه:
    الطفل الوحيد عادةً ما تربطه علاقة قوية ومتينة مع والديه فلا يشعر بسلطتهم عليه ولا يشعران بتقيده أمامهم، فهم يتشاركون الإهتمامات والتوجهات ذاتها.


    - الطفل الوحيد منظم وقد يتحمّل الممسؤولية:
    عادةً ما يميل الطفل الوحيد إلى أن يكون مسؤولاً عن نفسه وسلوكياته هذا في حال ربّاه أبويّه على ذلك، كما أنه منظم ومرتب في حياته العلمية والعملية، ويحب مساعدة عائلته.


    السلبيات: (عادة ما تكون عكس الإيجابيات باختلاف طرق التربية)


    - لا يحظى بالفرصة ليكون قدوة:
    الطفل الوحيد لا يستطيع أن يكون قدوة بين أفراد عائلته على الخصوص أو على من هم أصغر منه سناً، إلا أن تشجيع الأبوين لهم يحفزهم ليكونوا قدوة بين أصدقائهم.


    - الإعتماد الزائد على الأبوين:
    الطفل الوحيد غالباً ما ينصاع إلى أبويه ويقلّد أسلوبهم بالتعامل والتصرّف مع الأمور، إلا أن طرق التربية الحديثة تضمن تفادي الطفل لهذا الموقف واعتماده على نفسه.


    - الخضوع للنمطية:
    حيث أن الطفل الوحيد يخضع لمنظومة من الصور الحياتية النمطية، فينظر إليه الكثير على أنه الطفل المدلل غير قادر على مشاركة الآخرين بكثير من الأمور والحائز على خوف واهتمام زائد من قبل أهله.


    - الضغط:
    يتحمل الطفل الوحيد ضغط كبيرة من قبل عائلته وأصدقائه، مما يضيّق عليه الخناق ويؤدي به إلى نتيجة سلبية في تحصيله الدراسي وعلاقاته الإجتماعية وغيرها.


    على أي زوجين مقلبين على إنجاب طفل التفكير ملياً إذا كانا يريديان إنجاب طفل واحد فقط أم أكثر ومراجعة كل من الإيجابيات والسلبيات لتحديد غايتهم بدقة.