منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع هل تُفضلين العودة إلى العمل بعد الإنجاب؟!

  1. بواسطة المرهفة

    2492

    تعتمد العودة إلى العمل بعد الإنجاب مباشرة على عدة أسباب، تدفع الأمهات حديثات الولادة إلى ترك الطفل والمنزل برعاية شخص آخر إنطلاقاً إلى العمل مرةً أخرى سعياً وراء غاياتٍ أساسية لإكمال مسيرة الحياة، ولمعرفة تلك الأسباب المتعلقة بعودة الأم إلى العمل بعد الإنجاب قام موقع MyVoucherCodese بإجراء دراسةٍ لمعرفة موقف الأمهات العاملات من العودة إلى العمل بعد الإنجاب مباشرة .. الدراسة التي أجريت في بريطانيا شاركت بها 1,039 أم، جميعهن من الموظفات، حيث أجبن على أسئلة حول الشهور الـ 6 الأولى بعد نهاية إجازة أمومتهن.


    وكشفت الدراسات بأن ثلثي الأمهات عدن إلى العمل بعد إجازة الأمومة، لأنهن كما قلن "غير قادرات على تحمل تكاليف الحياة بدون عمل"، وسأل الباحثون في الدراسة الأمهات ما إذا عدن إلى العمل بعد إنتهاء إجازة أمومتهن، فأجابت 64 % منهن بـ "نعم".


    وعند الإستفسار عن ساعات الدوام الرسمية ضمن الشهور الستة الأولى من عودتهن، قالت أقل من 1 من 5 نساء أو 19 %، بأنهن عدن مباشرة إلى الدوام الرسمي الكامل؛ بينما قالت 81 % منهن بأنهن حصلن على ساعات عمل مخفضة بعد إجازة الأمومة، أما عند الإستفسار عن سبب العودة إلى العمل .. قالت 17 % من الأمهات وفقاً للبحث، بأنهن عدن إلى العمل لأنهم ببساطة "رغبن في ذلك".


    أما الأغلبية بنسبة 38 %، من الأمهات فقلن بأنهن عدن إلى العمل بعد الولادة لأنهن لم يستطعن تحمل تكاليف الحياة بدون عمل؛ بينما قالت 21 % بأنهن عدن إلى العمل لأنهن إفتقدن الحياة الإجتماعية في مكان العمل.


    هذا وقالت أكثر من النصف بنسبةٍ تبلغ 52 % من الأمهات بأنهن شعرن بأن الطفل كان سيستفيد لو بقين في البيت، بعد نهاية إجازة الأمومة بنفس الطريقة، وقالت 56 % من الأمهات بأنهن لا يرغبن في العودة إلى الدوام الكامل بعد إنجاب المزيد من الأطفال.