منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع التغذية السليمة قبل الحمل .. هل هي ضرورية؟

  1. بواسطة المرهفة

    يقصد بالغذاء المتوازن، الغذاء الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم وبكميات مناسبة للاحتياجات اليومية وبالتالي الحصول على التغذية السليمة.


    ولا يوجد غذاء في الطبيعة يحتوي على جميع العناصر الغذائية، لذا فإن عملية توازن الغذاء تعتمد على دمج مجموعة من الأغذية مع بعضها البعض بغرض تكميل النواقص في قيمتها الغذائية.


    ولا تقتصر ضرورة الحصول على التغذية السليمة على شخصٍ معين أو فئة عمرية معينة، لذا فإن ذلك يؤكد على ضرورة حصول الحامل على التغذية الجيدة، ولكن التغذية السليمة قبل الحمل .. هل هي ضرورية؟!


    تقول أخصائية التغذية دانة بردقجي، أن التغذية السليمة قبل الحمل، تعتبر أكثر أهمية منها للمرأة أثناء الحمل وذلك لأنها تكون في مرحلة تعد فيها جسمها إعداداً جيداً وتعمل على بناء مخزونٍ كامل لما ستحتاج إليه في مرحلتي الحمل والإرضاع، من كمياتٍ إضافيةٍ من الفيتامينات والمعادن كالكالسيوم وحمض الفوليك، الذي قد يؤدي نقصه إلى احتمالات حدوث تشوهات خلقية لدى الجنين.


    وتضيف، بأن وزن المرأة قبل الحمل يُعتبر موضوعاً ذا أهمية عالية، حيث ثبت أن الأم ذات الوزن المنخفض نسبياً، لديها احتمالات مرتفعة لولادة طفل منخفض الوزن أيضاً، حتى لو كانت هناك زيادة طبيعية في وزنها أثناء الحمل.


    وثبت أيضاً أن المرأة ذات الوزن المرتفع أكثر عرضةً للإصابة بمشكلات صحية مرتبطة بالحمل وزيادة الوزن، كسكري الحمل وارتفاع ضغط الدم، لذا يُنصح في هذه الفترة بتناول غذاء صحي ومتوازن، يكون غنياً بالخضار والفواكة ومنتجات الألبان قليلة الدسم، بالإضافة إلى ضرورة الإكثار من الماء للحصول على التغذية السليمة قبل الحمل بشكل كامل.


    ولتتمتعي بكل مقومات الحمل الصحي وحتى فترة ما بعد الولادة ولينعم طفلكِ برضاعة طبيعية وجيدة، فعليكِ الإلتزام بما سبق ذكره من النصائح وباتباع نظام غذائي صحي ومفيد.