منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع الاعتناء بأسنان الطفل صغير السن

  1. بواسطة هدوء الياسمين

    للاعتناء بأسنان الطفل صغير السن


    [صورة]
    يعتمد الطفل صغير السن بصفة كلية على والده أو والدته فى كل ما يخص صحته وسلامته، بل إن العناية الصحية للطفل منذ الصغر وخاصة تلك التى تعطيها له الأم تكون هى أساس كيفية تعامله مع كل الأمور التى تتعلق بصحته فى المستقبل. تنمو أول أسنان الطفل تقريبا ببلوغه ستة أشهر مع الوضع فى الاعتبار أن هذا الأمر يختلف من طفل لآخر. وعلى سبيل المثال فهناك طفل قد لا تظهر أول أسنانه إلا ببلوغه عاما بينما قد يكون هناك طفل آخر يولد وقد ظهرت فى فمه بالفعل أول أسنانه. وببلوغ الطفل حوالى عامين أو عامين ونصف العام، فإن أسنانه الرئيسية أو اللبنية العشرين تكون قد ظهرت ومع مرور الوقت وبلوغ الطفل ستة أعوام فإنه سيبدأ فى استبدال الأسنان اللبنية بأسناندائمة.
    اعلمى أنه إذا كانت أسنان طفلك سليمة وكنت أنت حريصة على الحفاظ عليها فأنت بذلك تجنبين طفلك تسوس الأسنان وأمراض اللثة والخراج وهى كلها حالات ستكون مؤلمة بالنسبة للطفل وقد تحتاج لأكثر من علاج قد يكون مكلفا. يجب أن تعلمى أيضا أن الاعتناء بأسنان طفلك سيكون له أثر إيجابى على مظهره وعلى طريقة كلامه وتطورها.
    [صورة]
    إن وقت نمو أسنان الطفل يكون وقتا صعبا على الطفل والأم، فعندما تنمو أى أسنان جديدة داخل فم الطفل فإنها تخترق لثته الحساسة وهو الأمر الذى قد يؤدى لألم فى اللثة أو لتورمها. فى وقت نمو أسنان الطفل لأول مرة تظهر عليه بعض الأعراض والعلامات مثل لعابه السائل، كما أنه يظهر ميلا لعض مختلف الأغراض. وبالإضافة لما سبق فإن الألم وعدم الراحة اللذين يشعر بهما الطفل فى فكه يسببان له مشاكل وعدم استقرار فى النوم مع الوضع فى الاعتبار أن فترة نمو الأسنان لأول مرة لا تكون صعبة عند كل الأطفال فالحالة قد تختلف أيضا من طفل لآخر. وأحيانا يتم الربط بين نمو أسنان الطفل والإسهال أو ارتفاع درجة الحرارة وهو الأمر الذى لم يتم إثباته طبيا بعد.
    يمكنك أن تساعدى طفلك في التغلب على ألم نمو الأسنان لأول مرة عن طريق المسح على اللثة بقطنة مبللة بماء بارد. إذا كان طفلك عمره أكثر من أربعة أشهر فيمكنك أن تستخدمى على لثته جل تسنين خالٍ من السكر مع الوضع فى الاعتبار أن الجل أحيانا يحتوى على مادة تخدير تساعد على عدم شعور الطفل بالألم، كما أنه قد يحتوى على مادة تمنع تلوث أى مكان فى اللثة عند الطفل. احرصى على أن يكون الجل المستخدم مخصصا للأطفال.اعطى طفلك فواكه أو خضروات لكى يقوم بمضغها فى حالة إن كانت اللثة تؤلمه ويريد مضغ أى شئ.تحتاج أسنان طفلك لتنظيفها مرتين فى اليوم فى الصباح وقبل النوم مع الحرص على استخدام فرشاة أسنان مخصصة للأطفال وعدم استخدام معجون أسنان إلا فى حالة كان الطفل أكبر من 18 شهرا. وسيحتاج طفلك لمساعدتك فى غسل أسنانه حتى يبلغ الثامنة من عمره.
    بعد أن تقومى بغسل أسنان طفلك عليك أن تغسلى الفرشاة لتقومى بوضعها بعد ذلك فى كوب مفتوح لا يحمل أى فرش أسنان أخرى حتى لا تنتقل الجراثيم بين فرشاة وأخرى. ويجب ان تقومى بتغيير فرشاة أسنان طفلك كل ثلاثة أو أربعة أشهر.احرصى على أن يكون نظام طفلك الغذائى مليئا بأطعمة تحتوى على الكالسيوم مثل الجبنة واللبن لأن الكالسيوم يعتبر شديد الأهمية لقوة وسلامة عظام الطفل وأسنانه. عندما يتناول طفلك السكر أو أى حلوى بها سكر فإن أسنانه تكون حساسة لمدة نصف ساعة بعد تناوله قطعة الحلوى تلك ولذلك فمن الأفضل أن يقوم بغسل أسنانه فى فترة النصف ساعة تلك. يجب أن تصطحبى طفلك لطبيب الأسنان ليقيمه تقييما عاما ببلوغه سن العامين.
  2. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    شكرا ورده
    طرح مميز