منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع متى يبدأ طفلك الصيام ؟؟ وكيف تعوديه على الصيام

  1. بواسطة هدوء الياسمين

    متى يبدأ طفلك الصيام؟؟ وكيف تعوديه على الصيام؟!***


    ترغب بعض الأمهات في تعويد أبنائهن على الصيام في سن مبكر، فيما تخاف الأخريات على الأبناء من التعب أثناء الصوم، وتحتار فئة ثالثة في العمر الواجب عليه الصيام، بينما تجد بعض الأمهات صعوبة في تقبل الأبناء لموضوع الصيام..... كل هذه الأمور سنقوم بمناقشتها وبيانها بأجوبة شافية عن صيام الأطفال.
    المبدأ العام في صيام الأطفال هو قيام الأهل بتحبيب الصيام إلى قلوب أطفالهم بالاعتياد عليه تدريجياً كما سنبين عند الحديث عن كيفية تعويد الطفل على الصيام، أما من حيث الشرع فصيام رمضان لا يجب على الطفل الصغير حتى يبلغ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلاثَةٍ: عَنْ الْمَجْنُونِ الْمَغْلُوبِ عَلَى عَقْلِهِ حَتَّى يفِيقَ، وَعَنْ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ، وَعَنْ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ) رواه أبو داود (4399). ومع ذلك، فينبغي أمر الصبي بالصيام حتى يعتاده، والله يثيبه على الأعمال الصالحة التي يفعلها.
    والسن الذي يبدأ الوالدان بتعليم أولادهما الصيام هو سن الإطاقة للصيام، وهو يختلف باختلاف بُنية الولد، وقد حدَده بعض العلماء بسن العاشرة، و ممن ذهب إلى أنه يؤمر بالصيام إذا أطاقه: عطاء والحسن وابن سيرين والزهري وقتادة والشافعي، كما كان هذا نهج الصحابة رضوان الله عليهم في تعليم أبنائهم.
    ويجب التنويه أيضاً إلى انه لا يجوز إرغام الطفل على الصيام لما في ذلك من نتائج سلبية على نفسيته وصحته، وحتى لا يكره الصيام وانه مجبر عليه.
    أما من الناحية الطبية، فلا ضرر في صيام الأطفال، بل هو مفيد لأجسامهم، لكن في المقابل هناك حالات لا بد من تفطير الأطفال فيها، كما لو لم يتناول الطفل وجبة السحور لما في ذلك من فقدان للعناصر الغذائية وتناقص السكر بالتالي تعب عام في الجسم، كذلك الأمر فيما لو وصلت عدد ساعات الصيام إلى عشرين ساعة، أو إذا بدا التعب الشديد على الطفل كما الرجفان في الأيدي أو عدم القدرة على الحركة والكلام، فهذه دلالات على عدم اطاقة الصيام.
    والآن نصل إلى كيفية تعويد الطفل على الصيام، وعادة يكون ذلك بالتدريج والترغيب وبإتباع النصائح التالية:
    • ابدئي مع طفلك بالصيام بشكل تدريجي بمعنى أننا نبدأ مع الطفل الصيام من الفجر وحتى الظهر خلال أول فتره لتعليمه الصيام، ثم من الفجر وحتى العصر، وبعدها من الفجر وحتى المغرب .
    • القيام بتزيين المنزل بقدوم رمضان بالنجمة والهلال وبعض الزينة الورقية وغير ذلك من الأمور وإحضار ملابس لطفلك بمناسبة رمضان، كالدشداشة العربية لكي يعلم أن رمضان شيء جميل وليس صعب.
    • تجنبي أن يصوم الطفل دون العاشرة خلال الأيام شديدة الحر لعدم قدرته على تحمل العطش.
    • احرصي على أن يتناول طفلك وجبة السحور، كذلك اختاري له الأطعمة المغذية في وجبة الفطور والتي تعوضه عن ساعات الصيام الطويلة.
    • ويمكن للوالدين تشجيع أولادهم على الصيام بإعطائهم هدية في كل يوم، أو بتذكية روح المنافسة بينهم وبين أقرانهم.
    • ويمكن الهاء الأطفال عن الجوع بقراءة القرآن وحفظ جزء يسير منه، وكذلك بقراءة كتب تناسب أعمارهم، وإسماعهم أشرطة متنوعة كالأناشيد التي تجمع بين الفائدة والمرح، وإحضار الأشرطة المرئية المفيدة لهم.
    منقول