منتديات نبع الفرات

تمت ارشفة منتديات نبع الفرات

المشاركات من الموضوع ما هي Cortana

  1. بواسطة ali ibrahim

    2646


    " مرحباً.. أدعى كورتانا"

    هذا أول شيءٍ ستسمعه عند تشغيل كورتانا..

    كشفت شركة مايكروسوفت منذ أيامٍ قليلة مضت عن المساعد الشخصي الجديد للهواتف الذكية والذي أطلقت عليه اسم كورتانا "Cortana".

    - ما هي كورتانا؟

    كورتانا مساعد رقمي شخصي، يمكنك أن تعتبرها كسكرتيرة تساعد في جعل حياتك أكثر يسرٍ وسهولة، فبدلاً من البحث عن الأشياء بنفسك يمكنك أن تسأل كورتانا عنها - حتى إذا كنت تريد أن تعرف ما هي توقعات الطقس، أو كم باونداً في الكيلو، أو من الذي فاز في كرة القدم أو عن موعد عيد ميلاد صديق لك، كل ما عليك فعله أن تسأل فقط وكورتانا تقوم بالإجابة.

    وقد أخذت شركة مايكروسوفت اسم وصوت كورتانا من شخصية في سلسلة ألعاب الفيديو المسمّاة بـ (Halo) حيث قامت الممثلة جين تايلور بأدائها.



    "من هو والدك؟

    كورتانا: "من الناحية التقنية.. "بيل جيتس"، ليس بالشيء المهم."

    تقول مايكروسوفت أن كورتانا ستتمتع بميزة الذكاء الاجتماعي، فعلى سبيل المثال: يمكنك أن تقوم بتعيين رسالة تذكير لكي تقوم بسؤال شخصٍ ما عن شيء معين، وسوف تظهر رسالة التذكير تلك إذا قمت بمراسلة أو إجراء مكالمة أو أي تفاعل مع ذلك الشخص.

    - كيف تعمل كورتانا؟

    "تتعرف عليك من خلال تعلم ما هي اهتماماتك مع مرور الوقت"

    تطلب كورتانا من المستخدم في أول مرة من تشغيلها الإجابة على بعض الأسئلة الشخصية كالاسم والاهتمامات حتى تستطيع تحديد الإجابات بحسب اهتمامات المستخدم.

    يمكن طلب الأوامر منها صوتياً أو يمكنك كتابة الأسئلة أو الأوامر الخاصة بك ،وسوف تقوم بالإجابة بدورها بنفس الطريقة، فإذا كنت في اجتماع ما يمكنك الكتابة وستقوم هي بالإجابة كتابياً بصمت، وإذا قمت بالتحدث فسوف تجيبك بصوتها وتبدأ بمحادثةٍ طبيعية.

    إنها تحلُّ مكان وظيفة البحث في ويندوز فون" Windows Phone" حيث تظهر على شكل صندوق مباشر على جهازك.

    يأتي ذكائها عبر موقع Bing، والذي لديه حق الوصول إلى معالجة لغة تيلمي الطبيعية "Tellme" (التي استحوذت عليها مايكروسوفت عام 2007)، و إلى مخزون ساتوري المعرفي “Satori knowledge repository" وقوة المعالجة الهائلة لـخدمة مايكروسوفت السحابية Microsoft Cloud .

    تم تصميم كورتانا لتعلم أموراً عنك وتخزّن ما يهم في مفكرتها الافتراضية. هذا يعني أنها يمكن أن تضع كل الإشعارات والرسائل والمكالمات في حالة صمت خلال الأوقات الهادئة التي لا يريد فيها المستخدم أي إزعاج من أحد، أو أن تحذرك حول مسائل السفر، أو حتى تذكّرك بأن صديقاً مدينٌ لك بـ 20$.

    - ما هو تاريخ إصدار مايكروسوفت لكورتانا؟

    سيتم إطلاق كورتانا "في الأشهر القليلة المقبلة" باعتباره نموذجاً تجريبياً "Beta" لنظام التشغيل Windows 8.1، وقالت أنّ الإصدار سيكون بدايةً في الولايات المتحدة فقط، ومن المقرر إطلاق النسخة الكاملة في وقت متأخر من عام 2014 في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والصين، ودولٍ أخرى من المتوقع أن تصل إليها في عام 2015.

    في الوقت الراهن، يبدو أنّ كورتانا سوف تقتصر على اللغة الإنكليزية فقط وعلى نظام Windows Phone 8.1 -على الرغم من ذلك، من المتوقع ظهور إصدارٍ لها علىWindows وXbox One وبلغات أخرى لاحقاً .

    - هل هو أفضل من Siri وgoogle now ؟

    كما قد تتوقع، تَعِد مايكروسوفت أن كورتانا ستكون أفضل شيء على الإطلاق، حيث ستأخذ أفضل المميزات لكلٍ من: التحليلات الخاصة بـ"google now” وسهولة الاستخدام من Siri، وتجمعها معًا ثم تأخذ كل شيء خطوةً أخرى نحو الأمام.

    لن تقوم كورتانا بالاستماع إليك فحسب، بل ستفهمك أيضاً، وسوف تكون على علمٍ بكل شيء من موقع تواجدك إلى تفضيلاتك الشخصية.

    لذا، عندما تسألها لتحجز لك في فندق،فإنها ستجد نوع الفنادق الذي تفضله من المنطقة التي تود البقاء فيها بالسعر الذي ترغب بدفعه. إذا كنت في المطار فإنها ستتوقع أنك تحتاج إلى بطاقة الصعود إلى الطائرة، وذلك سوف يكون جاهزا بمجرد فتح هاتفك.

    هذه الأنواع من الأشياء التي اعتدنا على سماعها من أبل وغوغل، ولكنها لم تؤتي ثمارها حتى الآن ...فهل يمكن أن تكون مايكروسوفت قد انتزعت مسيرة التطور هنا؟

    مخازن مفكرة كورتانا

    ستكون كورتانا متاحةً لمطوري الطرف الثالث: على عكس Siri، الذي يقتصر على تطبيقات أبل الخاصة وعدد قليل من خدمات أبل، ومن الممكن أن تعمل كورتانا مع أي من التطبيقات الخاصة بك. وقد قامت مايكروسوفت بعرضٍ توضيحي لعمل كورتانا مع تطبيق السكايب، وHulu Plus وفيسبوك.

    إنّ دعم طرف ثالث يمكن أن يكون ذو مميزاتٍ كبيرة، فيمكن لكورتانا أن تكون خبيرةً في النبيذ ووكيلة للسفر ومساعدةً شخصية وأي شيء آخر قد تحتاجه ليجعل حياتك اليومية أسهل قليلاً.

    بكل الأحوال، ستوضع كورتانا في مرحلة تجريبية تحت عدسة المجهر لبضعة أشهر قبل أن نكتشف إذا كان بإمكان مايكروسوفت أن تفي بتلك الوعود أم لا.

    كورتانا سوف تظهر بالتأكيد في ويندوز فون 8.1.

    في النهاية: "كورتانا تبقيك أقرب إلى أكثر الناس والأشياء التي تهتم لها، من خلال تتبع كل شي مهم"

    فيديو يوضح طريقة عمل كورتانا



    * شرح المصطلحات:

    "Tellme:interactive self-service assets"

    تيلمي: خدمة المساعد الشخصي التفاعلي عبر قواعد البيانات وكانت تتمثل بشركة بنفس الاسم اشترتها مايكروسوفت سابقاً.

    Satori knowledge repository: a service like Google’s Knowledge Graph

    ساتوري نولدج: هي خدمة الاستكمال التلقائي للكلمات حسب المعاجم لكل لغة وحسب نسبة البحث وهي تشبه إلى حدٍ ما خدمة الاستكمال التلقائي من غوغل.

    * المصادر:

    هنا

    هنا

    هنا
  2. بواسطة شـ,ـهـ,ـد

    طرح جميل شكرا لك علاوي